رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب لأدنى مستوى في شهر، عند نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 30 أغسطس/آب (2022)، مع استمرار صعود الدولار الأميركي عالميًا.

ويأتي تراجع الأسعار في ظل توقعات برفع معدل أسعار الفائدة مرة أخرى في أميركا، في خطوة أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أنها تهدف إلى مكافحة التضخم.

وتواجه أسعار الذهب أزمة بشكل دائم مع اكتساب الدولار الأميركي قوة، حيث تلقي قوة عملة الولايات المتحدة بظلال سلبية على المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

أنهت أسعار الذهب تعاملاتها اليوم على انخفاض، حيث تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8% ما يعادل 13.40 دولارًا، ليسجل 1736.30 دولارًا للأوقية.

وفي تمام الساعة 6:00 مساءًا بتوقيت غرينتش (9:00 مساءًا بتوقيت مكة المكرمة)انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.78% إلى 1723.20 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 01.98%، عند 18.30 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.88%، ليسجّل 850.92 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.74%، عند 2088.14 دولارًا للأوقية.

وصعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الخضراء أمام العملات الستة الرئيسة- بعد أن تراجع عن أعلى مستوى له في عقدين سجّله أمس الإثنين (29 أغسطس/آب).

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن الذهب سيستمر مدفوعًا بالمعنويات في الدولار على المدى القصير.

وأضاف إينيس: "السوق في وضع الانتظار والترقب لترى كيف ستؤدي البيانات الاقتصادية، وإذا بدأت في التدهور في الولايات المتحدة، أعتقد أن هذا سيشجع المضاربين على ارتفاع الذهب والعودة إلى المعركة مرة أخرى".

أسعار الفائدة

في مؤتمر المصرف المركزي لجاكسون هول في وايومنغ، أصدر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمصرف المركزي الأوروبي ملاحظة متشددة، وتعهّدا بكل الجهود لترويض التضخم المرتفع حتى لو تعرّض النمو لضربة.

يعدّ الذهب رهانًا آمنًا خلال حالة عدم اليقين الاقتصادي، إلّا أن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

تقوم الأسواق الآن بتسعير رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس باجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، سبتمبر/أيلول المقبل.

حيازات الذهب

من جهة أخرى، انخفضت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.4% إلى 980.61 طنًا، أمس الإثنين 29 أغسطس/آب.

قد يعيد الذهب الفوري اختبار مقاومة عند 1742 دولارًا أميركيًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك لتحقيق مكاسب في نطاق 1748 دولارًا إلى 1755 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق