رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 1 أغسطس/آب، مسجلة أعلى مستوى في شهر، مع تراجع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم من أن التوقعات بشأن مسار رفع سعر الفائدة الأقل قوة من الاحتياطي الفيدرالي قللت من قيمة الدولار.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، ليسجل مستوى 1787.70 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ جلسة 1 يوليو/تموز الماضي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع بنحو 13 دولارًا، مع هبوط العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية، لكنها سجلت خسائر شهرية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.20%، ليصل إلى 1769.55 دولارًا للأوقية.

في المقابل ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.7%، عند 20.34 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7%، ليسجّل 905.92 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.3% عند 2195.11 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 105.45 نقطة.

تراجع الدولار

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "كان الدولار الأميركي في موقف ضعيف وقاد الذهب إلى الأعلى؛ إذ تتجمع التوقعات حول اقتصاد يتباطأ بسرعة مع تلميحات إلى تشديدات أقل حدة من المصارف المركزية لمواجهة التضخم".

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

يقدّر التجار حاليًا احتمال 31% بأن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على وتيرته الحالية البالغة 75 نقطة أساس لرفع أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في سبتمبر/أيلول، مع احتمالات 69% لزيادة أصغر بمقدار نصف نقطة.

وتراجع الدولار بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أسابيع مقابل منافسيه؛ ما جعل الذهب المقوم بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة لمالكي العملات الآخرين.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، لتكون بالقرب من أدنى مستوى لها في 4 أشهر.

أسعار الفائدة

قال محللو إيه إن زد في مذكرة: "حقق الذهب أكبر مكاسب أسبوعية منذ مارس/آذار وسط تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة مع تباطؤ الاقتصاد الأميركي".

سيكون التركيز الآن على تقرير الوظائف الأميركية الشهري المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل، والذي قد يؤثر في خريطة بنك الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.06% إلى 1005.87 طنًا يوم الجمعة.

الركود الاقتصادي

كما أثرت البيانات الاقتصادية الصينية المخيبة للآمال في رغبة المستثمرين في الأصول ذات المخاطر العالية.

فيما تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال يوليو/تموز الماضي، لأقل مستوى في عامين، بحسب بيانات معهد الإمدادات الأميركي.

على الصعيد الفني، قد يعيد الذهب اختبار الدعم عند 1756 دولارًا للأوقية، إذ يواجه مقاومة قوية عند 1770 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق