رئيسيةأخبار النفطنفط

صرف دعم الوقود في الأردن لقطاع النقل العام خلال أيام

الطاقة

دخلت الاستعدادات لصرف مخصصات دعم الوقود في الأردن لقطاع النقل العام مراحلها الأخيرة، مع توقعات بأن تصرف الحكومة الدعم قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وأعلن مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري، طارق الحباشنة، اليوم الأحد 28 أغسطس/آب (2022)، أن عملية صرف قيمة دعم المحروقات لقطاع النقل العام من الممكن أن تبدأ خلال أيام، وفق ما نقل عنه موقع قناة "المملكة" الأردنية.

وقال الحباشنة إن المدة الأخيرة شهدت اجتماعات داخل هيئة تنظيم قطاع النقل البري، مع شركات توزيع المحروقات؛ لتحديد آلية توزيع دعم الوقود في الأردن.

وكانت الهيئة قد وقّعت عدة اتفاقيات لتوزيع بطاقات الدعم على الحافلات وسيارات الأجرة، بجانب صرف المخصصات النقدية التي أقرت الحكومة آلية توزيعها، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كيفية صرف دعم الوقود

 قيمة دعم الوقود في الأردن
هيئة تنظيم قطاع النقل البري في الأردن - الصورة من قناة المملكة

قال طارق الحباشنة إن مشغلي قطاع النقل العام سيصرفون قيمة الدعم، من خلال بطاقات مفعَّلة لتعبئة الوقود في جميع أنواع المحطات، وهذه البطاقات ستُوَزع من خلال مكاتب هيئة تنظيم قطاع النقل البري المنتشرة في المحافظات.

وأوضح مدير عام الهيئة أنه سيكون بمقدور سائقي قطاع النقل الاستفادة من هذه البطاقات بمجرد تسلمها، في إشارة إلى أنها مبرمجة على العمل بشكل مباشر.

وأشار الحباشنة إلى امتداد الدعم الحكومي إلى نحو 6 أشهر، وسيكون توزيعه على دفعتين؛ الأولى عن أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، بينما ستكون الدفعة الثانية عن أشهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022.

قيمة دعم الوقود في الأردن

تختلف قيمة دعم الوقود في الأردن، باختلاف المستفيدين، حسب حجم المركبة أو الحافلة، ونفقاتها التشغيلية، وذلك بحسب معادلة وضعتها هيئة تنظيم النقل البري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير عام الهيئة، طارق الحباشنة، إن الحد الأقصى للحافلات الكبيرة يصل إلى 1200 دينار أردني (1692.5 دولارًا أميركيًا)، توزع على دفعتين خلال 6 أشهر، بمعدل 200 دينار شهريًا.

وأوضح أن الحد الأقصى للحافلات المتوسطة يبلغ 900 دينار، تصرف على دفعتين، بينما مركبات الأجرة (السيرفيس والتاكسي) تصل قيمة دعم الوقود لها حدًا أقصى إلى 300 دينار، بمعدل 50 دينارًا شهريًا.

مخصصات الدعم من الحكومة الأردنية

خصصت الحكومة في الأردن 5 ملايين دينار؛ لدعم مشغلي قطاع النقل العام، من حافلات وباصات وتاكسي، لتقليل تأثير ارتفاع النفط عالميًا في هذه الفئات، ومن ثم تأثرهم بارتفاع أسعار المشتقات النفطية على المستوى المحلي.

وأقرت الحكومة، خلال اجتماع سابق، آلية صرف قيمة دعم الوقود وتوزيعها في الأردن، المخصصة لمنتفعي صندوق المعونة الوطنية، وطلبة الجامعات غير القادرين، وقطاع النقل العام، بقيمة بلغت 30 مليون دينار، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب هذه الآلية، خصصت الحكومة نحو 16 مليون دينار لمدة 6 أشهر، من مطلع يوليو/تموز 2022 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، بما يعادل 2.66 مليون دينار شهريًا لدعم الأُسر المستفيدة من صندوق المعونة؛ حيث يبدأ الصرف في أغسطس/آب الجاري.

(الدينار الأردني يساوي 1.41 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق