أخبار الغازأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

الجزائر تسابق الزمن لإعلان اكتشافين ضخمين للنفط والغاز (خاص)

بجهود شركة النفط الحكومية سوناطراك

أحمد بدر - عبدالرحمن صلاح

تسعى عملاقة النفط والغاز سوناطراك إلى تعزيز الاكتشافات النفطية في الجزائر، وذلك من خلال زيادة رقعة الاستكشاف في عدة مناطق مختلفة.

وقال مصدر -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- إن شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية تعمل في الوقت الحالي على زيادة رقعة الاستكشاف في مناطق مختلفة من البلاد، بهدف التوصل إلى اكتشافات جديدة من النفط والغاز.

وأوضح المصدر أن في مقدمة المناطق المستهدفة لتحقيق الاكتشافات النفطية في الجزائر، حوض بركين وحاسي مسعود، إذ تتوقع شركة الطاقة الحكومية أن تتوصل إلى كشفين ضخمين خلال المدة المقبلة.

وجاءت تصريحات المصدر، بعد يوم واحد من إعلان كشف نفطي كبير في الجزائر، في منطقة حاسي لاطو بمنطقة السبع في ولاية أدرار، قُدّرت الاحتياطيات فيه ما بين 48 و150 مليون برميل.

3 اكتشافات في الجزائر

الاكتشافات النفطية في الجزائر
شركة سوناطراك الحكومية الجزائرية - الصورة من رويترز

كشف المصدر -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- عن أنه وفق النتائج الأولية، من المقرر إعلان اكتشافين باحتياطيات كبيرة، تتنوع بين النفط والغاز، خلال المدة المقبلة، لكنه لم يكشف عن موعد هذا الإعلان.

وأشار إلى أن هناك توجيهات رئاسية إلى وزارة الطاقة بضرورة استغلال كل الإمكانات المتاحة لدى الدولة، وتكثيف عمليات الاستكشاف، لزيادة اكتشافات النفط والغاز لتحقيق فائض إضافي من الاحتياطيات، إلى جانب دعم إيرادات الجزائر.

وطلب رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، من وزارة الطاقة الاستفادة من الاستثمارات الضخمة، التي سبق أن أعلنت الدولة تخصيصها في هذا الشأن، لتعزيز قطاع الطاقة بأكمله في الجزائر، وفق مصادر منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات النفط في الجزائر 2022

تحرص شركة سوناطراك على زيادة عدد اكتشافات النفط والغاز في الدولة بصورة كبيرة، منذ مطلع العام الجاري (2022)، إذ حققت ما يصل إلى 7 اكتشافات حتى مطلع شهر أغسطس/آب الجاري.

وبدأت الشركة الاكتشافات النفطية في الجزائر خلال 2022، يوم 20 مارس/آذار الماضي، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، بالتوصل إلى احتياطيات تبلغ 140 مليون برميل من النفط الخام، في منطقة زملة العربي في حوض بركين.

وتمكّنت الشركة من تحقيق إنتاج من البئر الجديدة في مرحلة الاختبار -حينها- بلغ نحو 7 آلاف برميل من النفط الخام يوميًا، بالإضافة إلى 140 ألف متر مكعب (4.9 مليون قدم مكعبة) من الغاز المصاحب يوميًا.

وفي 22 مارس/آذار، أعلنت سوناطراك تحقيق كشف نفطي جديد في بئر ترسيم، غرب عقلة الناصر 2، شمال حقل حاسي مسعود، إذ بلغت الاحتياطيات -بعد إعادة تقييم حجم الموارد في البئر- نحو 961 مليون برميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حاسي الرمل

وقبل أن ينتهي شهر مارس/آذار 2022، تمكنت سوناطراك من ضم كشف جديد إلى الاكتشافات النفطية في الجزائر، بإعلان بئر "أولاد سيدي الشيخ 1"، التي بلغ معدل إنتاجها 925 برميلًا من النفط، مع 6.456 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز المصاحب.

اكتشافات الغاز في الجزائر

بالنسبة إلى اكتشافات الغاز خلال 2022، توصلت الجزائر -في 27 يونيو/حزيران- إلى كشف جديد للغاز الطبيعي، في مكمن لياس الكربوناتي "LD2" بحقل حاسي الرمل، الذي تراوحت الاحتياطيات فيه بين 100 و340 مليار متر مكعب (أكثر من 12 تريليون قدم مكعبة) من الغاز المكثف.

وأعلنت سوناطراك، في يوليو/تموز الماضي، اكتشافين جديدين للغاز الطبيعي، في عين إكر جنوب غرب منطقة "عين أميناس 2" بحوض إليزي، وبئر ترسيم تامزاية - 3، داخل رقعة تاغيت في حوض بشار.

وتزامن هذان الاكتشافان مع اكتشاف آخر للنفط، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، في غرد أولاد جمعة غرب، داخل رقعة سيف فاطمة 2، التي تقع في المنطقة الشمالية من حوض بركين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن الاكتشافات النفطية في الجزائر، خلال المدة بين 2020 و2022، بلغت 35 في قطاع النفط والغاز، 34 منها بالمجهود الذاتي لعملاقة الطاقة سوناطراك، في حين بلغ إجمالي الاحتياطيات من هذه الاكتشافات نحو 3.7 مليون طن، أي نحو 2.2 مليار برميل من النفط المكافئ.

وفي 24 أغسطس/آب الجاري، أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية اكتشافًا نفطيًا جديدًا بمنطقة حاسي لاطو بمنطقة السبع في ولاية أدرار، وذلك بعد أقل من شهر من تحقيق 3 اكتشافات، من بينها اكتشافان للغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق