رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 2.5%.. وخام برنت أقل من 100 دولار - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 25 أغسطس/آب، ليهبط خام برنت أقل من 100 دولار للبرميل، مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وأظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم، انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 0.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022).

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت في التعاملات المبكرة، وسط تعطل الصادرات الروسية واحتمال تخفيض كبار المنتجين الإنتاجَ والإغلاق الجزئي لمصفاة أميركية، لكن احتمالات التوصل لاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران ضغطت على أداء النفط.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.9%، مسجلًا 99.34 دولارًا للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 2.5%، إلى 92.52 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 24 أغسطس/آب، على ارتفاع أكثر من 1%، لتسجل أعلى مستوى في أكثر من 3 أسابيع، بعد صدور تقرير مخزون النفط الأميركي.

تحركات أوبك

قال محللون في سيتي، في مذكرة: "انتعشت أسعار خام برنت فوق مستوى 100 دولار للبرميل بعد أن أظهر المسؤولون السعوديون استعدادهم للدفاع عن الأسعار من خلال خفض إنتاج أوبك+ إذا لزم الأمر".

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من سي إن إن

لامس العقدان القياسيان للنفط الخام (برنت وغرب تكساس الوسيط) أعلى مستوياتهما في 3 أسابيع، أمس الأربعاء، بعد أن أشار وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى احتمال أن تُخَفِّض منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها المعروفون باسم أوبك+ الإنتاجَ لدعم الأسعار.

الاتفاق النووي

يأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه المناقشات بشأن اتفاق بشأن برنامج إيران النووي متوقفة؛ ما يثير تساؤلات حول أي استئناف للصادرات.

وتتواصل المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015؛ إذ قالت إيران إنها تلقت ردًا من الولايات المتحدة على النص "النهائي" للاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق.

وقال محللا إيه إن زد، دانييل هاينز، وسوني كوماري، إنه إذا نُفِّذَت الصفقة؛ فمن المرجح أن يؤثر ذلك في المعنويات وانخفاض الأسعار على المدى القصير؛ إذ تثير الصفقة احتمالية وصول مليون برميل يوميًا من النفط الإيراني إلى السوق.

وأضافوا: "مع ذلك، ستظل إمدادات السوق محدودة؛ إذ إن الصفقة لن تعوض انخفاض الإمدادات الروسية والتعافي المستمر في الطلب".

إغلاق مصفاة وايتينغ

في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، أفادت شركة النفط البريطانية "بي بي" بإغلاق بعض الوحدات في مصفاة وايتينغ في إنديانا بعد حريق كهربائي، أمس الأربعاء.

وتُعَد المصفاة -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 430 ألف برميل يوميًا- موردًا رئيسًا للوقود إلى وسط الولايات المتحدة ومدينة شيكاغو.

مخزونات النفط في أميركا

مخزونات النفط الأميركية

كما أدى انخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات الأميركية إلى زيادة الضغط التصاعدي على أسعار النفط.

وانخفضت مخزونات النفط بمقدار 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 أغسطس/آب إلى 421.7 مليون برميل، وهو ما يفوق توقعات المحللين في استطلاع لوكالة رويترز بشأن انخفاض قدره 933 ألف برميل.

وجرت مواجهة التأثير الصعودي من خلال انخفاض مخزونات البنزين التي كانت أقل من المتوقع؛ ما يعكس الطلب الفاتر.

وتراجعت مخزونات البنزين الأميركية بمقدار 27 ألف برميل في الأسبوع إلى 215.6 مليون برميل، مقارنة بالتوقعات السابقة بانخفاض 1.5 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق