أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

اليونان تواجه أسعار الكهرباء المرتفعة بدعم إضافي للفواتير

للمنازل والشركات والمزارعين

أحمد بدر

تسعى اليونان إلى مواجهة أزمة ارتفاع أسعار الكهرباء، من خلال تقديم المزيد من الدعم على الفواتير، خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، في ظل أزمة ارتفاع أسعار الغاز التي يواجهها العالم حاليًا.

وأعلن وزير الطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس، مساء أمس الثلاثاء 23 أغسطس/آب (2022)، أن بلاده ستضاعف الدعم على فواتير الكهرباء في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، ليرتفع إلى 1.9 مليار يورو (1.89 مليار دولار أميركي)، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

ومن شأن مضاعفة الدعم المالي على الفواتير، الذي بدأ تقديمه العام الماضي (2021)، حماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الكهرباء مجددًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الكهرباء في اليونان

تواجه اليونان، شأنها شأن كثير من دول القارة الأوروبية، ارتفاعًا حادًا في أسعار الكهرباء، إذ تأتي الفواتير بقيم عالية مدفوعة بارتفاع أسعار الغاز عالميًا، بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وفرض أوروبا عقوبات على روسيا.

أسعار الكهرباء
وزير الطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس - الصورة من منصة "ekathimerini" اليونانية

وبحسب وزير الطاقة اليوناني، فإن الحرب المستمرة في أوكرانيا تفاقم أزمة الطاقة العالمية بشكل كبير، بالإضافة إلى أن العقوبات التي تفرضها كثير من دول القارة العجوز والولايات المتحدة، تزيد المخاوف بشأن أمن إمدادات الغاز.

وكانت اليونان قد أنفقت ما يصل إلى 8 مليارات يورو (7.985 مليار دولار أميركي) على دعم أسعار الكهرباء، منذ شهر سبتمبر/أيلول 2021، وذلك بهدف مساعدة أصحاب المنازل والشركات والمزارعين على دفع فواتير الكهرباء والغاز.

قيمة الدعم الجديد

من المقرر أن تصل قيمة الدعم والإعانات، التي ستُدمَج في فواتير الكهرباء، إلى نحو 1.9 مليار يورو، خلال الشهر المقبل، وذلك بهدف استيعاب ما يصل إلى 94% من زيادة أسعار الكهرباء في الفواتير الشهرية للأسر، و89% من زيادة الفواتير للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح وزير الطاقة اليوناني أن الدعم سيأتي بقيمة 639 يورو لكل ميغاواط/ساعة، من استهلاك الأسرة الشهري للكهرباء، مقارنة مع 337 يورو لكل ميغاواط/ساعة في أغسطس/آب الجاري، أي قبل مضاعفة قيمة الدعم.

يشار إلى أن اليونان كانت قد فرضت حدًا أقصى لمدفوعات منتجي الكهرباء، لتعكس التكلفة الحقيقية للإنتاج، في حين ألغت الرسوم الإضافية على فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى تخصيص عوائد هذه الرسوم للمساعدة في دعم أسعار الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة الكهرباء في اليونان

تواجه اليونان أزمة الكهرباء من خلال عدّة إجراءات، كان أبرزها استيراد الكهرباء المنتجة من الطاقة النووية من بلغاريا، وفق ما أُعلِن في 24 مارس/آذار الماضي (2022).

وكان رئيس وزراء بلغاريا كيريل بيتكوف، قد أعلن -حينها- أن بلاده تملك الطاقة النووية التي لا تملكها اليونان، ولأنهما متجاورتان، يمكنهما بناء محطات نووية لتوليد الكهرباء، تحقق مصالح البلدين المشتركة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أعلنت اليونان، في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2021، أنها ستمدد عمل محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم بدلًا من إغلاقها، وذلك بهدف توفير المزيد من الكهرباء في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق