رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 3% مسجلة أقل مستوى منذ يناير - (تحديث)

عمقت أسعار النفط خسائرها لأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 16 أغسطس/آب، ليسجّل الخام الأميركي أقل مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2022؛ إذ جددت بيانات اقتصادية قاتمة من الصين أكبر مشترٍ للخام المخاوف من ركود عالمي.

خفض المصرف المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض لإنعاش الطلب، إذ تباطأ اقتصاد البلاد بشكل غير متوقع في يوليو/تموز، مع تقلّص نشاط المصانع والتجزئة بسبب سياسة بكين الخالية من فيروس كورونا وأزمة العقارات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة تزيد على 2.9%، مسجلًا 92.34 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 3.2%، إلى 86.53 دولارًا للبرميل، وهو أقل تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على تراجع بأكثر من 3%، بفعل مخاوف بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

الطلب على النفط

قال المحلل الإستراتيجي من آي جي غروب، ييب جون رونغ: "تعرضت أسعار السلع في جميع المجالات للضغط، إذ رسمت بيانات الصين الاقتصادية لشهر يوليو/تموز صورة نمو أكثر تشاؤمًا مما كان متوقعًا في السابق، مما أدى إلى تجدّد المخاوف بشأن توقعات الطلب".

من المتوقع أن تنتعش صادرات الصين من منتجات الوقود، في أغسطس/آب، إلى أعلى مستوى لها في عام واحد، بعد أن أصدرت بكين المزيد من الحصص، مما يزيد الضغط على هوامش التكرير التي بدأت في التراجع.

أسعار النفط
خزّانات النفط محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا، روسيا- الصورة من وكالة رويترز

الاتفاق النووي

في الوقت نفسه، يترقب المستثمرون محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وقال محللون، إن مزيدًا من النفط قد يدخل السوق إذا قبلت إيران والولايات المتحدة عرضًا من الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية.

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، إن إيران ردّت يوم الإثنين على مسودة النص "النهائية" للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكنه لم يقدّم تفاصيل بشأن ردّ طهران على النص.

ودعا وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة إلى إبداء المرونة لحلّ 3 قضايا متبقية.

إنتاج النفط الأميركي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير أمس الإثنين، إن الإنتاج في أحواض النفط الصخري الأميركية الرئيسة سيرتفع إلى 9.049 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

وأضافت أن الإنتاج في برميان، أكبر حوض للنفط الصخري في الولايات المتحدة، سيصل إلى مستوى قياسي عند 5.408 مليون برميل يوميًا.

مخزونات النفط الأميركية

ينتظر المشاركون في السوق بيانات الصناعة عن مخزونات النفط الأميركية المقرر إجراؤها في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وأظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين أن مخزونات النفط والبنزين تراجعت على الأرجح الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

ووقفت العلاوة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط على تحميل البراميل في 6 أشهر، عند 3.46 دولارًا للبرميل اليوم الثلاثاء، وهو أدنى مستوى في 4 أشهر، مما يشير إلى تخفيف شحّ الإمدادات الفورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق