أسهمأخبار منوعةأسهم وشركاترئيسيةشركاتمنوعات

صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 1.3 مليار دولار في 4 شركات أسمدة وشحن مصرية

استحوذ صندوق الاستثمارات السعودي على حصص في عدد من الشركات مصرية، من بينها 3 شركات أسمدة وشحن عملاقة.

وفي هذا الإطار، أعلن صندوق مصر السيادي إتمام صفقة استحواذ لصالح الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص أقلية مملوكة للدولة في 4 شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية بقيمة 1.3 مليار دولار.

وأشار البيان- الذي اطلعت عليه منصة الطاقة- إلى أن الشركات التي تمّ الاستحواذ على نسب الأقلية فيها، هي: شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

تشجيع الاستثمار الأجنبي

ومن جانبها، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، إن الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وإستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق أعلى درجات الاستفادة للدولة المصرية، ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة، ويضمن حقوق الأجيال القادمة.

صندوق الاستثمارات السعودي
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد

كان صندوق الاستثمارات السعودي، قد أعلن، مؤخرًا، عن إطلاق "الشركة السعودية المصرية للاستثمارات"، بالتعاون مع صندوق مصر السيادي، بهدف "الاستثمار في المجالات الواعدة في مصر".
وتركز الشركة الجديدة على الاستثمار في قطاعات "البنية التحتية والعقارات والصحة والطاقة والزراعة والأدوية".

أكدت السعيد أن الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري كونه من إحدى الأسواق الإستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

الاستثمارات السعودية في مصر

يشار إلى أن الصفقة تأتي تفعيلًا للاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية التي وُقِّعَت في يونيو/حزيران الماضي، فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات السعودي في مصر، بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر يُقدَّر بأكثر من 32 مليار دولار، من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، في حين يبلغ حجم الاستثمارات المصرية في السعودية 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية.

وكانت مصر قد وقّعت 14 اتفاقية استثمارية مع السعودية، بقيمة 7.7 مليار دولار، على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في يونيو/حزيران الماضي.

وأكد ولي العهد السعودي وقتها أن بلاده تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 30 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق