أخبار السياراترئيسيةسيارات

احتراق سيارة هيونداي أيونيك خلال شحنها.. والاتهامات تشير إلى "البطارية"

أحمد بدر

بعد أقلّ من شهر من إعلان شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات، عن سيارتها الجديدة "أيونيك 5" لعام 2023، شهدت سيارة من الطراز نفسه حريقًا، اليوم الإثنين 8 أغسطس/آب.

وأعلنت سلطات الإطفاء في كوريا الجنوبية أن سيارة من طراز "أيونيك" احترقت خلال الشحن في جزيرة جيجو، موضحةً أن الحريق لم تنتج عنه أيّ إصابات بشريّة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

واشتعلت النيران في سيارة هيونداي أيونيك، أمام مبنى سكني، خلال خضوعها للشحن الكهربائي، إذ استمر الحريق نحو 4 ساعات، في حين أعلنت السلطات أنها تحقق في الحريق، الذي يرجّح أن يكون ناتجًا عن اشتعال البطارية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كيف احترقت سيارة هيونداي؟

قالت إدارة الإطفاء المحلية في جزيرة جيجو، إن النيران اشتعلت في السيارة "هيونداي أيونيك"، من إنتاج 219، خلال شحنها أمام أحد المنازل، إذ تضررت بطارية السيارة والمناطق الداخلية بها، في حين قُدِّرَت الأضرار بنحو 15 ألف دولار، وفق ما نشر موقع "كوريا جونغانغ ديلي".

هيونداي
سيارة هيونداي أيونيك 5

وبدأ مالك السيارة الكهربائية شحنها في الساعة 10 مساءً الأحد 7 أغسطس/آب، وكان من المفترض انتهاء شحن السيارة بالكامل بحلول الساعة 5 صباح اليوم الإثنين، ولكنه سمع صوتًا غريبًا، ورأى الدخان، ما دفعه إلى استدعاء إدارة الإطفاء على الفور.

وعثرت إدارة الأمن على حروق في وصلة حزمة البطارية، وهو ما يشير إلى احتمالات بدء اندلاع الحريق من بطارية سيارة هيونداي، التي صنعتها شركة "إل جي لحلول الطاقة"، التي ستسهم بدورها في تحديد السبب الدقيق للحريق.

ولم تُصدر شركة هيونداي الكورية الجنوبية أيّ إفادات رسمية بشأن الحادث، في حين أعلن أحد مسؤوليها أنه لا يوجد ما يمكن إعلانه حاليًا، إذ إن الشركة ما زالت تحقق في الوضع.

حرائق السيارات الكهربائية

لا يعدّ حريق سيارة هيونداي الأول من نوعه خلال الشهر الجاري، إذ أعلنت شركة "بي إم دبليو" منذ أيام استدعاء 83 سيارة من إنتاج 2022، من طراز (أي 4 إي درايف 40)، و(أي 4 إم 50)، و(آي إكس إكس درايف 50) و (أي إكس إم 60)، بسبب احتمال نشوب حرائق في البطارية.

ونصحت الشركة الشهيرة، والجمعية الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، مالكي السيارات الكهربائية بعدم قيادتها أو ركنها داخل، أو بالقرب من، المركبات والهياكل القابلة للاشتعال، وعدم شحنها أيضًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات السيارات الكهربائية

وقالت بي إم دبليو -بعد تحقيق-، إن خلايا حزمة بطاريات السيارات المتضررة ربما تكون قد تعرضت لخلل في أثناء التصنيع، موضحةً أن الحوادث الأخيرة في أميركا وخارجها حدثت بعد تعرُّض لوحة الكاثود في الخلية للضرر خلال تصنيع الخلايا.

حرائق سيارات شيفروليه

تتشابه حرائق بي إم دبليو مع حرائق حزم بطاريات سيارات "شيفروليه بولت"، التي أحدث فيها الأنود الممزق وفاصل الخلايا الممزقة ماسًا كهربائيًا، أدى بدوره إلى نشوب حريق، إذ إنه، في سبتمبر/أيلول (2021)، نشب 12 حريقًا في سيارات شيفروليه بولت.

واستدعت شركة شيفروليه، في أكتوبر/تشرين الأول، الماضي، جميع نماذج بولت إي في (2017-2022) وبولت إي يو في (2022)، لاستبدال وحدات البطارية، تجنبًا لحدوث المزيد من الحرائق خلال المدة المقبلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات سيارات هيونداي الكهربائية

هيونداي
شعار شركة هيونداي - الصورة من رويترز

وفق وكالة يونهات، فقد تجاوزت المبيعات التراكمية لسيارات مجموعة هيونداي موتور الصديقة للبيئة، مليون وحدة في السوق المحلية بعد 13 عامًا من دخولها هذا المجال، منذ إطلاقها سيارة أفانتي "إل بي آي هايبريد" في 2009.

وأعلنت المجموعة الكورية الجنوبية أن شركتيها "هيونداي" و"كيا"، باعتا 29 ألفًا و483 سيارة صديقة للبيئة في كوريا خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق