رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن تثير جدلًا برلمانيًا.. والخرابشة: لا نستطيع استيراد النفط

أحمد بدر

مع ارتفاع أسعار البنزين في الأردن إلى مستويات غير مسبوقة، طالب عدد من أعضاء البرلمان الأردني باستيراد كميات كبيرة من النفط عند انخفاض أسعاره، وهو ما كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أنه أمر غير ممكن.

وأوضح الوزير، خلال اجتماعه في لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، اليوم الإثنين 8 أغسطس/آب، أن الحكومة لا تستورد المشتقات النفطية، إذ إن القطاع الخاص هو الذي يستوردها، كما إن السعر المحلي يتضمن السعر العالمي للطن مضافًا إليه علاوة المورد وبدل خدمات مناولة وأجور النقل لمحطات الوقود، وفق ما نقل موقع قناة المملكة.

وأضاف الخرابشة، خلال الجلسة المخصصة لمناقشة أسعار البنزين في الأردن، أن هذا السعر يضاف إليه أيضًا عمولة شركات التسويق وعمولة محطات الوقود، بجانب الضريبة الثابتة وتكلفة النقل البحري والبري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ضريبة أسعار البنزين في الأردن

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن آلية وضع أسعار البنزين في الأردن واضحة، بنظام صدر في عام 2019، ضمن معايير محددة، إذ إنه لم تطرأ أيّ زيادة على الكاز والديزل منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وحتى شهر أبريل/نيسان 2022، وكان الديزل يباع بأقلّ من تكلفته.

أسعار البنزين في الأردن
اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية - الصورة من موقع قناة المملكة

وأضاف وزير الطاقة الأردني: "الضريبة الثابتة كالتالي: 37 قرشًا لكل لتر بنزين (أوكتان 90)، و57.5 قرشًا لكل لتر بنزين (أوكتان 95)، و16.5 قرشًا لكل لتر كاز وديزل"، بحسب تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن عوائد المحروقات موجودة ضمن بنود الموازنة العامة للدولة، وتُنفَق على بنود التعليم والصحة وصندوق المعونة الوطنية، لافتًا إلى أن تكلفة تكرير النفط تضاعفت، منذ عام 2012 وحتى الآن، 4 مرات، ومع ذلك فإن رفع أسعار البنزين في الأردن لا يعوض عجز الموازنة.

هجوم نيابي على الأسعار

أسعار البنزين في الأردن

من جانبه، قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، فراس العجارمة، إن الضرائب الثابتة على أسعار الوقود في الأردن أرهقت المواطنين ورفعت من أسعارها.

ولفت العجارمة إلى أن اللجنة بحثت مرارًا وتكرارًا أزمة ارتفاع أسعار البنزين في الأردن، لمعرفة إلى أين سيصل سيناريو رفع المشتقات النفطية، داعيًا إلى تحديد آلية واضحة وشفافة لتسعير هذه المشتقات، والبحث عن طرق أخرى للضريبة على المحروقات.

وتابع: "أسعار النفط شهدت انخفاضًا، من ثم يجب انخفاضها محليًا"، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بدورها، أوضحت الأمينة العامة للوزارة رئيسة لجنة تسعير المشتقات النفطية أماني العزام، أن اللجنة المختصة ترصد أسعار البنزين في الأردن، وبناءً على هذا الرصد يُتَّخذ قرار رفع الأسعار من عدمه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق