سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سلطنة عمان.. إيرادات النفط والغاز تدعم فائض الميزانية في النصف الأول من 2022

اقتربت من 14 مليار دولار أميركي

أسهمت الإيرادات النفطية في سلطنة عمان -بدرجة كبيرة- في تحقيق جملة إيرادات محصلة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 6 مليارات و724 مليون ريال عماني (17 مليارًا و470 مليون دولار أميركي).

وبحسب نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية العمانية؛ فقد سجّلت البلاد عمان ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 54.2% مقارنة بالإيرادات المحصلة في المدة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت 4 مليارات و361 مليون ريال عماني، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وأرجعت النشرة ارتفاع الإيرادات العامة إلى ارتفاع صافي الإيرادات النفطية، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 40.1%؛ حيث سجّلت 3 مليارات و187 مليون ريال عماني (8.9 مليار دولار أميركي)؛ وذلك بعد ارتفاع متوسط أسعار النفط المحققة إلى 87 دولارًا أمريكيًا للبرميل.

وارتفع متوسط إنتاج النفط في سلطنة عمان، خلال النصف الأول من 2022، إلى نحو مليون و37 ألف برميل يوميًا، مقارنة بمتوسط إنتاج المدة نفسها من العام الماضي، البالغ 952 ألف برميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(1 ريال عماني = 2.6 دولارًا أميركيًا)

إيرادات الغاز في سلطنة عمان

ارتفعت إيرادات الغاز حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 2022، بنسبة 137.8%، حيث بلغت مليارًا و729 مليون ريال عماني (4.49 مليار دولار أميركي)، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وذلك -أيضًا- بسبب ارتفاع أسعار الغاز وزيادة الإنتاج.

النفط في سلطنة عمان

وارتفعت جملة المساهمات والنفقات بنهاية النصف الأول من العام الجاري إلى نحو 863 مليون ريال عُماني، وبنسبة 88%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع دعم المنتجات النفطية ليبلغ 314 مليون ريال عماني.

وحققت الميزانية العامة في سلطنة عمان فائضًا ماليًا، في نهاية النصف الأول من العام الجاري، بلغ 784 مليون ريال عماني، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، التي سجلت عجزًا ماليًا بقيمة مليار و108 ملايين ريال عماني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق