رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

دعم محطة الطاقة الشمسية المركزة في جنوب أفريقيا لخفض أسعار الكهرباء (تقرير)

تصل قدرتها إلى 44 ميغاواط

هبة مصطفى

تلقّت واحدة من أقدم محطات الطاقة الشمسية المركّزة في جنوب أفريقيا دعمًا ماليًا، وأدت تلك الخطوة إلى دعم مرفق الكهرباء "إسكوم" وخفض أسعار الجملة في البلاد.

وجاء حصول المحطة على الدعم ضمن إطار مبادرة إعادة التمويل التي أطلقتها إدارة منتجي الكهرباء المستقلين التابعة لوزارة الموارد المعدنية والطاقة "دي إم آر إي" عام 2019، وفق ما نشرته صحيفة "إي إس آي أفريكا" (ESI Africa).

وبدأ بناء محطة الطاقة الشمسية المركّزة في مطلع عام 2013، ودخلت حيز التشغيل التجاري نهاية عام 2014، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة الطاقة الشمسية

بُنيت محطة الطاقة الشمسية المركّزة ضمن برنامج شراء الطاقة المتجددة لمنتجي الكهرباء المستقلين في جنوب أفريقيا مطلع عام 2013 واستغرقت عامين قبل أن تدخل حيز التشغيل التجاري في ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

وتعد المحطة ثاني أكبر محطات الطاقة المركزة في العالم والوحيدة في القارة السمراء التي تجمع بين الطاقة المركزة والطاقة الكهروضوئية.

الطاقة الشمسية المركزة
مرافق تابعة لمحطة طاقة شمسية في جنوب أفريقيا - الصورة من (Helioscsp)

وتضم المحطة 1500 جهاز تتبع يحتوي كل منها على 12 وحدة، بقدرة إجمالية تصل إلى 44 ميغاواط قرب مدينة تويز ريفر في جنوب أفريقيا.

ومن ضمن الجهات المشاركة في إعادة تمويل محطة الطاقة الشمسية المركزة: بيلي غرين إنرجي "بي جي إي"، والهيئة العامة للاستثمار التابعة للدولة، وكذا الصندوق المجتمعي للطاقة الشمسية في تويز ريفر.

وبموجب مبادرة إعادة التمويل، يجري شطب السندات المدرجة في بورصة جوهانسبرغ الأفريقية، واعتبار قيمة الدين وسيلة لتمويل للمشروع.

ويتميز مشروع المحطة الشمسية المركزة بكونه تعود ملكيته إلى جنوب أفريقيا بنسبة 100%، مقسمة بين المساهمين ذوي البشرة السمراء بنسبة 60%، وصندوق المعاشات التقاعدية الحكومي بنسبة 40%.

خفض أسعار الكهرباء

قال المدير التنفيذي لشركة بيلي غرين إنرجي، جكي راوليكا، إن إعادة التمويل تهدف في المقام الأول إلى التأكد من قدرة مشروعات الجولة الأولى -ومن ضمنها محطة الطاقة الشمسية المركزة- على خفض أسعار الجملة.

وأوضح أن إخضاع المحطة لإعادة التمويل ليس له تأثير في اتفاقية شراء الكهرباء المبرمة مع المرفق الحكومي "إسكوم" الممتد لما يصل إلى 20 عامًا.

وأكد أن إعادة التمويل بدأت تؤتي ثمارها بالفعل من خلال دفع "إسكوم" رسوم كهرباء مخفضة مقابل إمدادات المحطة الشمسية، دون التأثير في مدة أو شروط التعاقد.

وتحت غطاء خفض أسعار الكهرباء في سوق الجملة بجنوب أفريقيا، لم تقتصر عملية إعادة التمويل على المحطة الشمسية المركزة فقط، وإنما امتدت لتشمل 13 مشروعًا -حتى الآن- ضمن مشروعات منتجي الكهرباء المستقلين.

بدوره، كشف رئيس إدارة منتجي الكهرباء المستقلين في جنوب أفريقيا، تشيفهيوا برنارد ماغورو، عن أن حجم الوفورات التي قد يحصل عليها المستهلك من إعادة تمويل المشروعات الـ13 يصل إلى 3.5 مليار راند.

(راند جنوب أفريقي = 0.061 دولارًا أميركيًا)

ودعا ماغورو منتجي الكهرباء المستقلين كافة للمشاركة في مبادرة إعادة التمويل التي تتبناها هيئات حكومية في جنوب أفريقيا.

الفرق بين الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية

إعادة التمويل

بدأت محطة الطاقة الشمسية المركزة إجراءات الدعم وإعادة التمويل بقيادة شركة بيلي غرين إنرجي، في مارس/آذار العام الماضي (2021)، في تعاون بين حاملي السندات والبنوك التجارية نتيجة للعملية التنافسية خلال العطاءات.

وتعكف -حاليًا- كل من مجموعة إنفيستك المصرفية الأنغلو-جنوب أفريقية، وبنك راند ميرشنت، وستانليب "مدير الأصول بالبلاد"، وميرغينس لمدير الاستثمارات، و"أليو واني" لاستشارات إدارة الأعمال، على المساهمة في إعادة تمويل المحطة الشمسية المركزة.

وكانت محطة الطاقة الشمسية المركزة أول مشروعات برنامج شراء الطاقة المتجددة لمنتجي الكهرباء المستقلين في جنوب أفريقيا الذي يخضع لإعادة التمويل عبر سندات بورصة جوهانسبرغ، والأكثر من حيث العوائد.

ومن خلال هذه الخطوة، لمس المستهلكون خفض الرسوم، بالتزامن مع انقطاعات متكررة لقطاع الكهرباء ومعاناة المرفق الحكومي "إسكوم" لتوفير إمدادات موثوقة ومستقرة في ظل خضوع عدد من المحطات للصيانة والتخارج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق