أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز تشتعل عالميًا.. والعقود الأميركية إلى أعلى مستوى منذ 14 عامًا

هبة مصطفى

سجلت أسعار الغاز الأوروبية، اليوم الثلاثاء 26 يوليو/تموز، ارتفاعًا إلى مستوى قياسي جديد ضمن سلسلة الارتفاعات التي تسيطر على أسواق الطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل 5 أشهر وتداعياته.

وأرجع خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، وائل حامد عبد المعطي، تلك الارتفاعات إلى خفض شركة غازبروم الروسية تدفقاتها في خط نورد ستريم 1، بحسب ما أورده في تغريدة له بموقع "تويتر".

وكانت الشركة الروسية قد أعلنت، أمس الإثنين، خفض التدفقات لألمانيا إلى 20% من سعتها، في خطوة توصف بأنها تضيّق الخناق على الدول الأوروبية خلال مدة تخزين الغاز صيفًا استعدادًا لتلبية الطلب على التدفئة والكهرباء شتاءً، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الغاز اليوم

أكد خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي أن أسعار الغاز الأوروبية تجاوزت صباح اليوم الثلاثاء، 56 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية، بما يعادل 325 دولارًا لبرميل النفط المكافئ.

وقال إن ارتفاع الأسعار لتلك المستويات جاء عقب إعلان شركة غازبروم الروسية خفض معدلات التدفق من خط نورد ستريم 1 إلى ما يُقدّر بنحو 33 مليون متر مكعب يوميًا، ما يعادل 20% فقط من السعة التصميمية للخط.

وتعتزم الشركة الروسية بدء خطة خفض الإمدادات إلى أوروبا، صباح غد الأربعاء، مبررة تلك الخطوة تحت إطار "اعتبارات الصيانة ووقف تشغيل أحد توربينات الغاز التابعة لشركة سيمنس الألمانية".

وعلى الجانب الآخر، أكدت ألمانيا أن خطوة خفض تدفقات الغاز الروسي المتدفقة عبر خط نورد ستريم 1 تأتي دون أسباب فنية ضرورية تدفع نحو إجراء تخفيض جديد للتدفقات.

يُشار إلى أن تدفقات الغاز الروسي عبر الخط تشهد اضطرابًا واسعًا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل 5 أشهر، وكان أحدث ما أُعلن حوله -قبل الخفض الأخير لألمانيا- استئناف التدفقات يوم 21 من شهر يوليو/تموز الجاري بعد توقف لمدة 10 أيام لخضوعه لأعمال الصيانة.

ارتفاع الإنتاج الأميركي

بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية إثر خفض تدفقات خط نورد ستريم 1، قفزت أسعار العقود الآجلة للغاز الأميركي إلى أعلى مستوياتها في غضون 14 عامًا، اليوم الثلاثاء.

أسعار الغاز
خط أنابيب نورد ستريم - الصورة من (Morocco World News)

ودفعت عوامل عدة (من بينها ارتفاع معدلات الطلب، وزيادة درجات الحرارة، والقلق حول إمدادات الغاز الروسية، وأسعار الفحم المرتفعة) نحو ارتفاع أسعار الغاز الأميركي أيضًا، فيما يبدو أن حمى أسعار الغاز الأوروبية انتقلت إليه، وفق رويترز.

وتُشير البيانات إلى تسجيل عقود الغاز الأميركي مكاسب تقارب 69%، خلال شهر يوليو/تموز، بما يتخطى المستوى القياسي المسجل مسبقًا في سبتمبر/أيلول عام 2009 والمقدرة بنحو 63%.

وارتفعت أسعار الغاز في أميركا رغم زيادة معدل الإنتاج وانقطاعات محطة فريبورت للتصدير.

وفي ظل درجات الحرارة المرتفعة تعكف شركات الكهرباء على استهلاك المزيد من الغاز بخلاف المستويات المعتادة لا سيما في ظل تخارج المحطات العاملة بالفحم وارتفاع أسعار الوقود الملوث أيضًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق