رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية اليوم الثلاثاء، 19 يوليو/تموز 2022، مع ترقّب تحركات المصارف المركزية لمواجهة التضخم الذي سجل مستويات قياسية في العديد من الاقتصادات الكبرى.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع الدولار، ما جعل الأسعار عالقة في نطاق محدود، إذ امتنع المستثمرون عن القيام بمراهنات كبيرة قبل اجتماعات رئيسة للاحتياطي الفيدرالي.

وجاءت مكاسب أسعار الذهب محدودة مع ارتفاع الأسهم الأميركية وعوائد سندات الخزانة الحكومية خلال التعاملات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، ليسجل مستوى 1710.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع، لأول مرة في 3 جلسات متتالية، مع تراجع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1712.25 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.6%، عند 18.73 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر البلاتين الفوري نحو 0.9%، ليسجّل 876.06 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 0.9%، عند 1876.46 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء الورقة الخضراء أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 106.604 نقطة.

ويؤدي هبوط الدولار إلى السبائك المسعّرة بالعملة الأميركية أقلّ تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
مشفولات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي أواندا، جيفري هالي،: "الذهب لا يزال في حالة غيبوبة، غير قادر على الحفاظ على المكاسب فوق 1720 دولارًا أميركيًا، وغير قادر على الارتفاع، حتى مع انخفاض الدولار بين عشية وضحاها".

وأضاف: "هذا يبقي الصورة الفنية للذهب سلبية للغاية، لديه دعم مبدئي عند 1700 دولار، ولكن الاختراق المستمر والإغلاق أقلّ من 1675 دولارًا يشير إلى حدوث انخفاض أكبر بكثير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مع تقديم بعض الراحة للذهب، فإن التوقعات برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة، الأسبوع المقبل، بلغت نحو 30%، وفقًا لأداة، سي.إم.إيه، التي تتبع تداول العقود الآجلة للفائدة الأميركية، بعد أن وصلت إلى 80% في الأسبوع الماضي.

يتوقع المشاركون في السوق الآن رفع الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس، في اجتماعه 26-27 يوليو/تموز الجاري.

تحركات المصارف المركزية

يجتمع كل من المصرف المركزي الأوروبي ومصرف اليابان يوم الخميس، ويُتوقع على نطاق واسع أن يقدّم المصرف الأوروبي زيادة بمقدار 25 نقطة أساس.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، الأمر الذي لا ينتج عنه أيّ فائدة.

في غضون ذلك، قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت 0.5% إلى 1009.06 أطنان أمس الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ أواخر يناير/كانون الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق