التقاريرأخبار الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

بناء أطول إطار للمياه العميقة في آسيا لدعم إنتاج النفط والغاز (فيديو)

أمل نبيل

تستعد الصين لتشغيل "هايجي وان"، وهو أطول إطار للمياه العميقة في آسيا، خلال النصف الثاني من العام الجاري (2022)، بهدف دعم إنتاج النفط والغاز في البلاد.

وتسعى أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، إلى تعزيز إنتاجها المحلي من الخام لتقليص الاعتماد على الواردات الخارجية في ظل ضيق إمدادات سوق الطاقة العالمية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ودخل أطول إطار للمياه العميقة في آسيا، بطول 300 متر في المياه العميقة التي تقع في مصب نهر اللؤلؤ مرحلة ما قبل الإنتاج، بعد الانتهاء من تركيب وتشغيل جميع الأجهزة فوق الماء وتحته يوم الجمعة 15 يوليو/تموز (2022)، بحسب منصة غلوبال تايمز.

أطول إطار للمياه العميقة في آسيا

أطول إطار للمياه العميقة في آسيا
سترة هايجي وان - أول سترة للمياه العميقة في آسيا

يعمل هذا الإطار باعتباره أساسًا لدعم الوزن الضخم لمنصات النفط والغاز البحرية، وهي التقنية الأكثر استخدامًا على مستوى العالم في معدات التنقيب البحرية.

ويمثل الانتهاء من "هايجي وان"، إنجازًا كبيرًا في تكنولوجيا معدات منصات رفع القنوات الكبيرة جدًا في المياه العميقة بالصين، حسبما ذكر تلفزيون الصين المركزي.

وبلغ طول إطار المياه العميقة -الذي صُمِّمَ وصُنِّعَ بشكل مستقل من قِبل فريق صيني في الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (سينوك)- 340.5 مترًا، ويزن أكثر من 40 ألف طن، ويأتي في قائمة الـ10 الأوائل من نوعها في جميع أنحاء العالم.

ونشرت الصين أطول إطار للمياه العميقة في آسيا بنجاح في الماء؛ حيث تمركز بدقة في الجزء الشرقي من بحر الصين الجنوبي في أبريل/نيسان الماضي.

ويعمل هايجي وان باعتباره قاعدة تمسك بمنصة حفر نفطية بحرية ضخمة، ومن المتوقع أن يساعد في زيادة إنتاج النفط والغاز البحري.

وارتفع إنتاج النفط الخام في بكين خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق إلى 102.88 مليون طن (4.15 مليون برميل يوميًا)، وقفز إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 4.9% منذ بداية العام الجاري (2022).

مراحل بناء هايجي وان

أطول سترة للمياه العميقة
سترة المياه العميقة - هايجي وان

قال نائب المدير العام لشركة سينوك، يوان واي: "استغرقت عملية بناء أطول إطار في المياه العميقة في آسيا، أكثر من 28 شهرًا، لإكمال بناء وتركيب المرافق الأساسية مثل إطار قناة يبلغ وزنه 30 ألف طن، و8 هياكل فوقية، و25.6 كيلومترًا من خطوط الأنابيب تحت سطح البحر، مع مشاركة أكثر من ألف شخص في أوقات الذروة".

ومن المتوقع تشغيل هايجي وان، في النصف الثاني من العام الجاري، لخدمة منصة حقل النفط (لوفينع 15-1)، الواقعة في بحر الصين الجنوبي، التي من المتوقع أن تصل ذروة إنتاجها اليومي من النفط إلى 6500 طن عندما تعمل بكامل طاقتها.

ويمثل هايجي وان زخمًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة خليج قوانغدونغ، وهونغ كونغ.

وباعتباره إنجازًا كبيرًا في تصميم السترات وعلامة فارقة في بناء منصة نفط وغاز بحرية كبيرة جدًا في الصين، ستعمل هايجي وان على تحسين إمدادات الوقود في البلاد وضمان أمن الطاقة.

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي، افتتحت الصين أول مصنع ذكي لإنتاج معدّات استخراج النفط والغاز في الحقول البحرية، يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقنية "5 جي"، إضافة إلى مجموعة أخرى من التقنيات.

وبحلول عام 2030، تتوقع شركة سينوك أن يبلغ الإنتاج المحلي من النفط الخام 60 مليون طن، بينما سيصل إنتاج الغاز الطبيعي إلى 40 مليار متر مكعب بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق