رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

حقول بوهاي.. أكبر منتج للنفط الخام في الصين

ضخت ما يزيد على 602 ألف برميل يوميًا في 2021

على الرغم من أنها تُعَد أكبر مستورد للنفط في العالم؛ تنفذ الصين العديد من مشروعات الاستكشاف، وتعوّل على العديد من حقول النفط؛ ومن بينها حقول بوهاي؛ لتأمين جزء كبير من الطلب المحلي المتزايد على الخام.

وفي هذا الإطار، أصبحت مجموعة حقول النفط البحرية الصينية بوهاي، التي تديرها شركة الصين الوطنية للنفط البحري "سينوك" المملوكة للدولة، أكبر منتج للنفط الخام في البلاد؛ إذ بلغ إنتاجها 30.132 مليون طن (نحو 214 مليون برميل)، بما يعادل 602 ألف و640 برميلًا يوميًا في عام 2021.

تفوقت حقول بوهاي، قبالة شمال الصين، على المنتج البري الرئيس للبلاد داتشينغ، في شمال شرق الصين، والذي ضخ 30 مليون طن العام الماضي، كما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية قبل أسبوع.

أنتجت شركة سينوك، نحو 48.64 مليون طن (345.344 مليون برميل) من النفط الخام العام الماضي، بزيادة 3.23 مليون طن (22.933 مليون برميل)، وهو ما يمثل 80% من الزيادة الوطنية في إنتاج النفط الخام.

منصة بحرية في أحد حقول بوهاي في الصين
منصة بحرية في أحد حقول بوهاي أكبر منتج للنفط في الصين

أكبر منتج للنفط في الصين

طُوِّرَت مجموعة حقول بوهاي في عام 1965، وتعد من الأصول الهامشية بتكلفة تطوير عالية نسبيًا ونوعية النفط الخام الرديئة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

لكن شركة سينوك شحذت في العقدين الماضيين خبرتها في الاستكشاف والتطوير، مثل تقصير متوسط وقت الحفر إلى أقل من 10 أيام من 57 يومًا، وحققت العديد من الاكتشافات الرئيسة مثل حقول كنلي 10-2 وبوتشونغ 19-6.

استجابة لنداء بكين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة، فإن المنتجين الوطنيين –سينوك وبتروتشاينا وسينوبك- في السنوات العديدة الماضية سرَّعوا حفر المزيد من التضاريس الصعبة في المنزل، بما في ذلك النفط الصخري، لتعويض نضوب الحقول الناضجة مثل داكينغ.

وأظهرت بيانات رسمية أن الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم والتي تستورد 75% احتياجاتها من النفط، حققت زيادة بنسبة 2.5% في إنتاج الخام المحلي في أول 11 شهرًا من عام 2021 مقارنة بالعام السابق.

منصة بحرية في أحد حقول بوهاي في الصين
منصة بحرية في أحد حقول بوهاي أكبر منتج للنفط في الصين

اكتشافات بحر بوهاي

كانت سينوك قد أعلنت، خلال العام الماضي 2021، اكتشافين في بحور بوهاي؛ إذ أعلنت في فبراير/شباط اكتشاف حقل بوتشونغ 13-2، بإجمالي احتياطي من النفط الخام والغاز الطبيعي يقدر بنحو 100 مليون طن (710 ملايين برميل) من النفط المكافئ.

وفي مارس/آذار، أعلنت اكتشاف حقل نفط كبير، كنلي 1-6، فى بحر بوهاي، واختُبِرَت البئر لإنتاج نحول 1178 برميلًا من النفط يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق