سياراتأخبار السياراترئيسية

وول مارت تستعين بالسيارات الكهربائية في أسطول توصيل الطلبات

أمل نبيل

تتوسع الكثير من الشركات الأميركية باستخدام السيارات الكهربائية، في ظل الارتفاعات القياسية بأسعار الديزل والبنزين على الصعيد العالمي.

وتشهد أسعار الوقود الأحفوري العالمي قفزة قوية، مع تراجع المخزونات لمستويات منخفضة تاريخيًا، ونقص قدرة التكرير، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وطلبت شركة "وول مارت" الأميركية للبيع بالتجزئة، 4 آلاف و500 سيارة كهربائية، بجزء من خطة الشركة لتوسيع شبكة التوصيل لديها وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

سيارات كانو الكهربائية

فازت شركة "كانو"، التي تتخذ من ولاية أركنساس مقرًا لها، بطلبية عملاق التجزئة الأميركية لتصنيع 4 آلاف و500 شاحنة كهربائية صغيرة، والتي من المتوقع أن تدخل حيز الإنتاج في الربع الأخير من العام الجاري 2022.

وقالت شركة كانو في بيان، إن موظفي وول مارت سيتمكّنون من استخدام السيارات الكهربائية الجديدة لتوصيل الطلبات في عام 2023، حسبما ذكر موقع فورتون fortune.com.

السيارات الكهربائية
شعار شركة وول مارت - صورة من موقع الشركة

ووفقًا للبيان، وقّعت شركة وول مارت "اتفاقية نهائية" لشراء ما لا يقلّ عن 4 آلاف و 500 مركبة، مع وجود خيار لشراء ما يصل إلى 10 آلاف شاحنة أخرى.

ورفضت كلتا الشركتين الكشف عن قيمة الصفقة، لكن شاحنات "لايف ستايل" من "كانو" تباع حاليًا بسعر 34 ألفًا و750 دولارًا للسيارة الواحدة.

وقال متحدث باسم شركة وول مارت العملاقة للبيع بالتجزئة: "سيعتمد قرار شراء مركبات كهربائية إضافية على عدد من العوامل، لكننا الآن نركّز على شراء 4500 سيارة".

وأضاف أن شركته مستمرة في تنمية أسطول التوصيل لديها، إذ وقّعت الشركة اتفاقية مع شركة فورد لشراء ألف و100 من شاحنات "ترانزيت"، كما وقّعت اتفاقية مع برايت دروب من جنرال موتورز لشراء 5 آلاف سيارة كهربائية.

انتعاشة سهم كانو

قفزت أسهم شركة كانو لتصنيع السيارات الكهربائية، بنحو 70% بعد إعلان اتفاقيتها مع وول مارت، والتي مثّلت دفعة قوية للشركة، التي أعلنت قبل شهرين فقط أن لديها "شكوكًا جوهرية" حول وجود تمويل كافٍ للاستمرار في العمل.

ولا تتوافر أيّ من سيارات كانو في الوقت الحالي، وفقًا لموقعها الإلكتروني، لكنها تقبل الطلبات المسبقة للعديد من الشاحنات الكهربائية، لتصدر في وقت لاحق من هذا العام.

كما أبرمت الشركة عقدًا مع وكالة ناسا لتوفير مركبات كهربائية بحلول عام 2023، لمهمة "أرتيميس" لإعادة رواد الفضاء إلى القمر.

وفي السنوات الأخيرة، طوّرت شركة وول مارت خدمة توصيل "آخر ميل"، إلى الحدّ الذي يمكنها فيه توصيل المنتجات في اليوم نفسه إلى 80% من سكان الولايات المتحدة الأميركية.

كانت دراسة حديثة، صادرة عن المجلس الدولي للنقل النظيف، قد أكدت أن السيارات الكهربائية أرخص تكلفة في توصيل الطلبات من مركبات الديزل.

وتخطّط الولايات المتحدة أن تستحوذ مبيعات السيارات الكهربائية على نحو 40% إلى 50% من جميع مبيعات السيارات الجديدة في أميركا بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق