سياراتأخبار السياراترئيسية

شركات الشاحنات الكهربائية تغزو أسواق المركبات بخطط طموحة (صور)

مي مجدي

بدأت شركات تصنيع السيارات والشاحنات الكبرى تتجه لضخ مليارات الدولارات لدراسة الشاحنات الكهربائية وتطويرها، وسط توقعات بنمو سوق كهربة الشاحنات الثقيلة والمتوسطة في السنوات القليلة المقبلة.

وفي أحدث خطوة، عززت شركة فولفو طموحاتها الكهربائية بإعلان فتح الطلبات لشاحناتها الكهربائية الثقيلة في أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة فولتا للشاحنات لدخول السوق الأميركية، وبدء تشغيل شاحنتها "فولتا زيرو" في شوارع لوس أنجلوس بحلول نهاية العام المقبل، حسبما نشر موقع ذا درايفن.

شاحنات فولفو

كشفت شركة فولفو في السويد -ثاني أكبر مصنع في العالم للشاحنات الثقيلة- عن بدء تلقي طلبات شراء في القارة الأوروبية لطرازات إف إتش، وإف إم، وإف إم إكس الكهربائية.

الشاحنات الكهربائية
الشاحنات الكهربائية من شركة فولفو تراكس - الصورة من موقع ذا درايفن

وستبدأ إنتاج شاحناتها الكهربائية -مبدئيًا- في مصنع "توف" المحايد للكربون بمدينة غوتنبرغ السويدية، بجانب شاحناتها الكهربائية متوسطة الحجم.

وقال رئيس شركة فولفو تراكس، روجر ألم، إن هذه الخطوة تُعَد علامة فارقة لشاحنات فولفو، ولا سيما مع تزايد اهتمام العملاء بتقديم طلبات لهذه الشاحنة.

فخلال عام 2021، تلقت شاحنات فولفو طلبات وخطابات نوايا للشراء لأكثر من 1100 شاحنة كهربائية في أكثر من 20 دولة، أغلبها من النرويج والسويد وألمانيا.

ورغم أنها تستهدف الهيمنة على السوق الأوروبية؛ فإنها تتوقع أن تشق شاحناتها الكهربائية طريقها إلى أستراليا.

ولتحقيق ذلك، أعلنت فولفو، في مارس/آذار الماضي، إنهاء برنامج اختبار شاحناتها الكهربائية متوسطة الحجم "إف إل إلكتريك"؛ لمعرفة مدى تأثير الشحن السريع ودرجات الحرارة في أستراليا في نطاق الشاحنة وشحن البطارية والأداء.

شاحنات فولتا

لم تكُن فولفو شركة الشاحنات الكهربائية الوحيدة التي طرحت عروضًا جديدة؛ فقد أطلقت شركة فولتا طرازين جديدين من شاحنة فولتا زيرو الكهربائية، بسعة 7.5 طنًا و12 طنًا، وبذلك تمتلك مجموعة من 4 طرازات، والتي تشمل شاحنات بسعة 16 و18 طنًا.

وفولتا زيرو عبارة عن شاحنة متوسطة الحجم كهربائية بالكامل، ومصممة خصيصًا للخدمات اللوجستية في المدن، وتستخدم فولتا زيرو بسعة 16 طنًا إما بطارية بقوة تصل إلى 150 كيلوواط/ساعة، وإما بطارية ذات سعة أعلى تبلغ 225 كيلوواط/ساعة، وبذلك توفر نطاقًا يُقدر بـ145 كيلومترًا و200 كيلومتر على التوالي.

الشاحنات الكهربائية
الشاحنات الكهربائية من شركة فولتا - الصورة من موقع الشركة

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم شركة فولتا مبدئيًا أسطولًا تجريبيًا مكونًا من 100 شاحنة من الفئة 7 بسعة 16.5 طنًا مع صندوق للنقل المبرد أو نقل البضائع الجافة، وهي تعادل الشاحنة الأوروبية الحالية سعة 16 طنًا.

ومن المقرر طرح الأسطول في منتصف عام 2023 ليبدأ العملاء في الولايات المتحدة بالتقييم؛ حيث ستطرح الشركة الشاحنات الكهربائية في لوس أنجلوس، ثم في المدن الأخرى.

وفي هذا الصدد، قال مؤسس الشركة، كارل ماغنوس نورديرن: "منذ إطلاق شركة فولتا تراكس في عام 2019، والكشف عن شاحنة فولتا زيرو في سبتمبر/أيلول 2020، استقبلتها المدن الأوروبية، مثل لندن وباريس".

وتابع: "تحوُّل الشاحنات إلى الكهرباء يُثبت أن مفهومنا يتماشى مع احتياجات العملاء؛ فقد حان الوقت لتوسيع آفاقنا الجغرافية، والتطلع إلى السوق في أميركا الشمالية، مع وجود أكثر من 6 آلاف طلب شراء مسبق من بعض أكبر مشغلي أساطيل النقل في أوروبا".

شاحنات نيكولا

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت شركة الشاحنات الكهربائية نيكولا عن بدء الإنتاج التسلسلي لشاحناتها "تري" الكهربائية في مصنعها بولاية أريزونا.

الشاحنات الكهربائية
الشاحنات الكهربائية من شركة نيكولا - الصورة من موقع إنسايد إي في

وصُممت الشاحنة ليصل المدى إلى 560 كيلومترًا بفضل حزمة بطارية تبلغ 753 كيلوواط/ساعة، وقوة محرك تبلغ 645 حصانًا.

ويمكن شحن البطارية من 10% إلى 80% في 120 دقيقة بشاحن 240 كيلوواط، كما تصل سرعة الشاحنة إلى 120 كيلومترًا/ساعة.

وفي الوقت نفسه، تخطط شركة نيكولا لتقديم شاحنة تري الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود "إف سي إي في"، خلال العام المقبل، بمدى يصل إلى 800 كيلومتر، وستستغرق 20 دقيقة لإعادة التزود بالوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق