كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

مصر ترفع قدرات محطة كهرباء العريش 4 أضعاف (صور)

إلى 320 ميغاواط

تنفّذ مصر مشروعًا لرفع قدرات محطة كهرباء العريش، بما يقرب من 4 أضعاف قدرتها الحالية، وذلك لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في المنطقة، مع تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى.

وفي هذا الإطار، أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استمرار الأعمال بميناء العريش، من استقبال وتفريغ حمولات السفينة "توباز موسكوفا" -حاملة الحمولات الثقيلة-، خلال أول وثاني أيام عيد الأضحى، قادمة من ميناء دمياط محملة بمعدات محطة كهرباء العريش البخارية.

يأتي ذلك في إطار دعم وتعزيز قدرة المحطة لتعمل بطاقة 320 ميغاواط؛ لخدمة المدينة ضمن أعمال التنمية التي تشهدها محافظة شمال سيناء.

محطة كهرباء العريش
معدات محطة كهرباء العريش - الصورة من مجلس الوزراء

توربينات المحطة

استقبل ميناء العريش السفينة بحمولة 3500 طن، تحتوي على عدد 2 محول قدرة وتوربينات ومستلزمات لمحطة كهرباء العريش.

كان الميناء قد استقبل أولى معدات المحطة، الثلاثاء الماضي؛ إذ إنه لأول مرة في تاريخه يستقبل هذا النوع من حاملة الحمولات الثقيلة وتفريغ شحنة معدات وتوربينات للمحطة التي يتطلب لها استعدادات خاصة.

واتُّخِذَت كل التدابير من تجهيز الأوناش والكساحات والعربات المخصصة للنقل، وتجهيز الأرصفة لتفريغ المعدات الثقيلة، وتخزينها داخل ساحات الميناء، فضلًا عن تنسيق وتعاون إدارة الميناء مع الجهات الأمنية المعنية لاستقبال السفينة وتسهيل كل الإجراءات الخاصة بدخول السفينة من قطر وإرشاد.

تأتي المعدات في إطار عمليات تجديد ورفع كفاءة وتعزيز القدرة الكهربائية لمحطة كهرباء العريش لخدمة المدينة والمشروعات القائمة بها.

وتتولى شركة حسن علام للإنشاءات -قطاع الطاقة- المقاول الرئيس لمحطة الكهرباء؛ إذ تُعَد هذه المحطة الأولى من محطات توليد الكهرباء التي تقوم الشركة بفك ونقل وتركيب الوحدات والمعدات بها ضمن المحطات في المناطق الأكثر احتياجًا في تعزيز القدرة الكهربائية بها، وشاركت في عملية نقل التوربينات من ميناء دمياط لميناء العريش.

محطة كهرباء العريش
معدات محطة الكهرباء في ميناء العريش - الصورة من مجلس الوزراء

تعزيز قدرات محطة العريش

تعمل محطة كهرباء العريش البخارية حاليًا بقدرة 70 ميغاواط، ويأتي استقبال المعدات لرفع كفاءتها وتعزيز قدرتها الكهربائية للوصول لكفاءة كهربائية جديدة تبلغ 320 ميغاواط.

وتعمل الحكومة المصرية على خطة لرفع كفاءة شبكات الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية، فضلًا عن التنمية التي تشهدها شمال سيناء في الجمهورية الجديدة.

يشار إلى أن مصر قد سطّرت قصة نجاح في قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، وحوّلت العجز إلى فائض كبير.

ووصل أقصى حمل كهربائي في مصر إلى 33 ألف ميغاواط خلال عام 2022 مع استمرار العمل على استقرار التغذية الكهربية.

وعلى الرغم من ارتفاع الطلب على الكهرباء في البلاد، خلال السنوات الماضية؛ فإن القدرات الكهربائية المتاحة حاليًا تصل إلى 47 ألفًا و900 ميغاواط، ويبلغ احتياطي القدرات الكهربائية نحو 14 ألفًا و550 ميغاواط.

محطة كهرباء العريش
معدات محطة الكهرباء في ميناء العريش - الصورة من مجلس الوزراء
محطة كهرباء العريش
معدات محطة كهرباء العريش - الصورة من مجلس الوزراء

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق