عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية توقع 55 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة

الطاقة

تواصل شركة أرامكو السعودية دعم استثماراتها في مجالات الاستدامة والرقمنة والخدمات الصناعية، بجانب التصنيع والابتكار الجماعي، وذلك من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة.

وحسب بيان اليوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز، وقّعت عملاقة الطاقة السعودية 55 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة تركّز على هذه القطاعات، وذلك ضمن خططها للتوسع في برنامج الاستثمارات الصناعية "نماءات".

ويدعم برنامج نماءات -الذي نمت استثماراته من 32 إلى 55 استثمارًا منذ العام الماضي- شراكات الاستثمار الصناعي التي تخلق وظائف للسعوديين، كما يتيح فرصًا للشركات المحلية والدولية، ويسخّر الحوافز التي يقدّمها برنامج شريك الحكومي ومبادرات أخرى، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو السعودية
حفل توقيع أرامكو السعودية مذكرات التفاهم والاتفاقيات - الصورة من كالة الأنباء السعودية "واس"

وقال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي، إن برنامج نماءات يتيح للشركة أن تصبح وسيطًا في إحداث تغيير بمختلف النواحي الاقتصادية بالمملكة، بجانب الحفاظ على موثوقيتها، بصفتها موردًا عالميًا للطاقة، في وقت تخيّم فيه حالة من عدم اليقين على السوق.

أرامكو ودعم التنمية

أوضح السعدي أن تعاون شركة أرامكو السعودية مع روّاد الصناعة في المجالات ذات الأهمية الإستراتيجية للمملكة، دليل على جهودها في دعم التنمية الوطنية، للإسهام في فوائد بعيدة المدى لسلسلة القيمة للشركة، واقتصاد وشعب المملكة.

أرامكو السعودية
حفل توقيع أرامكو السعودية مذكرات التفاهم والاتفاقيات - الصورة من كالة الأنباء السعودية "واس"

ووفق البيان، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن المرحلة الأخيرة من التوسع في برنامج نماءات، تُحقق تكاملًا أكبر مع البرامج الأخرى القائمة والهادفة إلى إضافة قيمة لدورة حياة المشروعات، ودعم النمو المستدام.

ويمثّل هذا التكامل تقدمًا كبيرًا للبرنامج، خاصة مع بدء تنفيذ نحو 19 مذكرة تفاهم، من 22 مذكرة وقّعتها شركة أرامكو السعودية في عام 2021 الماضي، وهي استثمارات تشكّل مبلغًا إجماليًا يصل إلى 3.5 مليار دولار.

الشركاء في الاتفاقيات الجديدة

تعمل شركة أرامكو السعودية على تعزيز إستراتيجيتها بعيدة المدى للنمو وسلاسل القيمة، التي تتوسع فيها في المملكة، خاصة في مجال الطاقة والكيماويات، من خلال توقيع الاتفاقيات الجديدة، التي تشمل شركات عالمية، تضمنت:

6 مشروعات مشتركة تتضمن مجالات الهندسة والمشتريات وإنشاء المشاريع الجديدة، وهي:

شركة (كنت) مع شركة (نسما).

شركة (لارسن آند توبرو) مع (شركة اتحاد المقاولون الخليجية - جي سي سي).

شركة (سامسونغ إنجنيرنق) مع شركة (الرشيد).

شركة (هيونداي) مع شركة (الراشد للتجارة والمقاولات).

شركة (سايبم) مع شركة (ناصر سعيد الهاجري).

شركة (ساينوبك) مع شركة (القحطاني).

اتفاقية مع شركة (هانيويل) لإنشاء مشروع مشترك لتطوير حلول رقمية وتطبيقها بالمرافق الصناعية.

مشروع مع شركتي (آرموروك) و(الكفاح القابضة) لتوطين استخدام البوليمرات في إنتاج الخرسانة.

شركة (شل) و(أدفانسد ميتالورجيكال جروب - إيه إم جي).

توقيع اتفاقية مع شركة (يونايتد للصناعة) لبيع الفاناديوم المكثف، وتسمح ببناء مرفق داخل المملكة لإعادة تدوير الخردة لتصنيع المعادن، وتصنيع الوسائط الكيميائية المحفزة.

شركة (أكسنتشر) و(الجهاز القابضة) و(إمبولز بارتنرز).. وهو تحالف لإنشاء وتشغيل مركز رقمي في مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق