غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

إعلان حجم صادرات الغاز الإسرائيلي إلى الأردن في 3 شهور

يعتمد الأردن على الغاز الإسرائيلي والمصري، لتأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، أو للاستخدام في الأغراض المنزلية.

وكشف تقرير حديث أن صادرات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى الأردن سجلت 700 مليون متر مكعب خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار تقرير شركة "ديليك"، المسؤولة عن التنقيب في حقل ليفياثان، إلى أن 67% من إنتاج الحقل يُضَخّ إلى مصر والأردن.

حقل ليفياثان

أوضحت ديليك أن إجمالي الإنتاج من ليفياثان بلغ نحو 2.7 مليار متر مكعب في الربع الأول من 2022، وصل الأردن منها 0.7 مليار متر مكعب، أمّا مصر فاستحوذت على 1.1 مليار متر مكعب، في حين ذهبَ المتبقي البالغة كميته 0.9 مليار متر مكعب للاستخدام الإسرائيلي.

الغاز الإسرائيلي
منصة في أحد حقول الغاز الإسرائيلية

وارتفعت إيرادت حقل ليفياثان بنسبة وصلت إلى 15% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، وبقيمة وصلت إلى 211 مليون دولار.

وتسعى مصر وإسرائيل لزيادة صادراتهما من الغاز الطبيعي لأوروبا، إذ وُقِّعَت مؤخرًا مذكرة تفاهم، للتعاون في نقل وتجارة الغاز، مع مساعي القارّة الأوروبية لتعويض واردات الطاقة الروسية.

بموجب مذكرة التفاهم، تعمل أوروبا على تعزيز وارداتها من غاز شرق البحر المتوسط، إذ يسمح الاتفاق بتصدير "كميات كبيرة" من الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر.

مسار جديد لضخّ الغاز

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، مؤخرًا، تفعيل مسار جديد عبر الأردن لإيصال الغاز الإسرائيلي إلى مصر، ورفع الكميات المتعاقد عليها.

وأكدت تل أبيب أن زيادة كميات الغاز الإسرائيلي التي ستُصَدَّر إلى مصر، ستكون من خلال نظام النقل الأردني، بحيث سيصل الغاز الطبيعي من خزّانات الغاز الموجودة في قلب البحر، عبر نظام النقل الإسرائيلي، إلى نقطة الربط بنظام النقل الأردني، ومن هناك يُنقل الغاز إلى العقبة، ليصل في إلى مصر، التي ستعمل على إعادة تسييله، ومن ثم تصديره إلى أوروبا.

وأشارت إلى أن هذه الصادرات ستدرّ عبر المسار الجديد في شمال الأردن إيرادات تزيد عن 100 مليون شيكل (29 مليون دولار) إضافية للشركة الوطنية للغاز "ناتجاس"، من خلال تعرفة النقل.

من المتوقّع أن تبلغ الصادرات عبر المسار الجديد نحو 2.5-3 مليار متر مكعب خلال العام الجاري، وقد ترتفع إلى 4 مليارات متر مكعب في السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق