سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالتقاريرتقارير الغازغاز

تأكيدًا لانفراد "الطاقة".. صحيفة عبرية: الغاز الإسرائيلي يصل أوروبا عبر مصر قريبًا

أحمد بدر

أكدت مصادر إسرائيلية صحة ما انفردت به منصة الطاقة المتخصصة، بشأن تفاوض الاتحاد الأوروبي لشراء الغاز الإسرائيلي عبر مصر، بوصفه خطوة باتجاه الاستقلال عن الغاز الروسي.

ويُجري مسؤولون في الاتحاد الأوروبي وإسرائيل مفاوضات متقدمة حاليًا، بشأن بيع تل أبيب الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا، وهي المفاوضات التي ستُفضي إلى توريد كميات كبيرة –حال نجاحها- في وقت مبكر من الشتاء المقبل، وفق ما نشرت صحيفة إسرائيل هايوم.

وكان سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريستيان برغر، قد قال في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، إن الاتحاد يتفاوض مع مصر وإسرائيل، للحصول على الغاز الإسرائيلي إلى دول أوروبا، مرجحًا الوصول إلى اتفاق نهائي في وقت قريب جدًا.

تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا

الغاز الإسرائيلي
باخرة تحمل الغاز الإسرائيلي في البحر المتوسط - الصورة من موقع إسرائيل هيوم

قال برغر، خلال احتفالية أقامها الاتحاد في منتصف الشهر الجاري بالقاهرة، إن المفاوضات تتركز في جلب الغاز من إسرائيل، وتحويله إلى غاز طبيعي مسال، ثم تصديره إلى أوروبا، من خلال مصر.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، اليوم الأحد، ما انفردت به منصة "الطاقة" المتخصصة، قائلة، إن الاتفاق سيسمح للاتحاد الأوروبي -الذي يسعى لتحقيق الاستقلال عن الغاز الروسي- باستيراد الغاز الإسرائيلي من خلال مصر، متوقعة توقيع الاتفاق في الصيف، وبدء عمليات الاستيراد في مطلع الشتاء.

وبجزء من الصفقة، ستزوّد إسرائيل أوروبا بكمية صغيرة نسبيًا من الغاز الإسرائيلي، تتراوح بين 1 و2 مليار متر مكعب، في الشتاء المقبل، مع استمرار حماية خط الأنابيب في مصر، والعمل على مضاعفة الكميات خلال عدّة سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى تواصل الاتحاد الأوروبي مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، ووزير البترول المصري طارق الملا.

بدائل الغاز في أوروبا

قال مسؤولون أوروبيون خلال محادثاتهم مع نظرائهم الإسرائيليين، إنهم إذا يجدوا مصادر بديلة للغاز الروسي، فسيتّجهون إلى تعدين الفحم مرة أخرى، على الرغم من تأثيره البيئي.

أمّا إسرائيل، فقد طالبت بأن يكون الاتفاق على توريد الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا طويل الأمد، وليس مجرد حلّ سريع أو مؤقت للأزمة الحالية، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر مسؤول قوله، إن الاتفاق الجديد يعدّ نقلة نوعية في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتل أبيب، موضحًا أن إسرائيل تبذل قصارى جهدها لمساعدة أوروبا في وقت الحاجة، وهو الأمر الذي له أهمية دبلوماسية.

تصدير الغاز من خلال مصر

قال المدير العامّ لوزارة الطاقة الإسرائيلية ليور شيلات، إن الاتفاقية ستسمح في النهاية لشركات الغاز بتوقيع صفقات تجارية أيضًا، موضحًا أن إسرائيل لا تملك القدرة الفنية لتصدير الغاز إلى أوروبا مباشرة.

وأضاف: "لا يوجد خط أنابيب مباشر بين إسرائيل وأوروبا، لكن هناك خط أنابيب بين إسرائيل ومصر، بجزء من اتفاق سابق لزيادة الإمدادات إلى مصر، والذي يجري توسيعه الآن".

ولفت إلى أن الطريقة الأكثر فاعلية هي إرسال الغاز الإسرائيلي إلى مصر، التي تملك مصنعين لتسييل الغاز، ومن مصر يذهب الغاز إلى أوروبا بصورة سائلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق