أخبار الغازرئيسيةغاز

قازاخستان تشتري الغاز الروسي بسعر أقل من بيلاروسيا

دينا قدري

تستعد قازاخستان لشراء الغاز الروسي بسعر أقل بكثير مما تبيعه إلى بيلاروسيا، في إطار سعي موسكو لإيجاد أسواق بديلة بعد العقوبات الغربية التي أعقبت غزوها لأوكرانيا.

وصرّح وزير الطاقة القازاخستاني ألماس آدام ساتكالييف، بأن روسيا عرضت بيع الغاز الطبيعي إلى بلاده بسعر أقل من سعر بيلاروسيا وجزء صغير من السعر الأوروبي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واعتادت روسيا على استيراد الغاز من قازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان عبر خط أنابيب يعود إلى الحقبة السوفيتية، ويتطلع المهندسون إلى عكس اتجاهه.

ومع ذلك، فإن قازاخستان مهتمة أكثر بضمان إمدادات الطاقة لمناطقها الوسطى والشمالية والشرقية القريبة نسبيًا من الحدود الروسية، ولكنها بعيدة عن خط الأنابيب الحالي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

إمدادات الغاز الروسي

قال ساتكالييف للصحفيين، اليوم الأربعاء (19 أبريل/نيسان 2023)، متحدثًا عن مفاوضات مع غازبروم بشأن إمدادات الغاز لشمال وشرق قازاخستان: "إنهم (غازبروم الروسية) يقدمون لنا الغاز بسعر أقل بكثير من سعر بيلاروسيا على سبيل المثال".

وأضاف أن "روسيا تدرك أن العمل الفاعل ممكن فقط في الاتجاهين، وهي تلتقي بنا في منتصف الطريق من خلال تقديم سعر أقل بكثير من الأسعار الأوروبية، وأقل بكثير من السعر على الحدود الروسية البيلاروسية"، وفق ما أوردته وكالة إنترفاكس.

وتدفع قازاخستان إلى روسيا ما يعادل 128.52 دولارًا بالروبل الروسي لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أيكون أنه جرى في أوروبا تداول المؤشر المرجعي الهولندي لشهر مايو/أيار عند 43 يورو (47 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، أو نحو 430 يورو (470.3 دولارًا) لكل ألف متر مكعب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، في عامي 2021 و2022:

صادرات الغاز الطبيعي الروسية

خط أنابيب غاز جديد

أشار وزير الطاقة القازاخستاني إلى عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركتي غازبروم الروسية وقازق غاز القازاخستانية سلسلة من الاجتماعات.

وقال ساتكالييف: "لدينا خطة ومسار معتمد مبدئيًا لخطوط أنابيب الغاز الجديدة من روسيا".

وأشار إلى توريد الغاز إلى شمال وشرق قازاخستان من حقلي كاشاغان وكاراتشاغاناك وخط أنابيب الغاز بينيو-بوزوي، وكذلك من موارد غازبروم "من خلال إنشاء خطوط أنابيب غاز إضافية".

وقال: "قد يمتد خط أنابيب الغاز هذا إلى الصين، لكننا في الوقت الحالي نتحدث فقط عن تلبية احتياجات الغاز في قازاخستان".

وكان رئيس الوزراء القازاخستاني علي خان سمايلوف، قد كلّف وزارة الطاقة وصندوق الثروة السيادي سامروك كازينا، بإعداد قرار نهائي بشأن إمدادات الغاز إلى شمال وشرق قازاخستان بحلول الأول من مايو/أيار 2023.

ارتفاع معدل ضخ الغاز الروسي

من جانبه، قال خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن إجمالي معدل ضخ الغاز الروسي بلغ اليوم الأربعاء (19 أبريل/نيسان 2023) 68.7 مليون متر مكعب يوميًا.

وأشار عبدالمعطي -في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"- إلى أن روسيا ضخت اليوم بأقصى معدل ممكن عبر أوكرانيا من نقطة سودجا، على ضوء الطلبيات المرتفعة من العملاء الأوروبيين لتسجل 41.7 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف أنها ضخت كمية أخرى تصل إلى 27 مليون متر مكعب يوميًا عبر تركيا لتلبية احتياجات دول شرق وجنوب شرق أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق