طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: 3 دول أفريقية تشكل غالبية إنتاج الكوبالت والمنغنيز والبلاتين

هذه المعادن مهمة لصناعة البطاريات وتقنيات الهيدروجين

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن قارّة أفريقيا تمتلك موارد هائلة من المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة، الأمر الذي سيسهم في إنشاء أسواق تصديرية جديدة، داعية إلى إدارة تلك الموارد بشكل جيد.

وأوضحت وكالة الطاقة، في تقرير حديث لها صادر اليوم الاثنين 20 يونيو/حزيران، أن أفريقيا تمتلك أكثر من 40% من الاحتياطيات العالمية من معادن الكوبالت والمنغنيز والبلاتين، والتي تعدّ عناصر أساسية في صناعة البطاريات وتقنيات الهيدروجين.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، إن جنوب أفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق تمتلك كل منها حصة كبيرة من الإنتاج العالمي يوميًا من تلك المعادن، مشيرةً إلى احتمال وجود تلك المعادن بباطن دول أفريقية أخرى، ولكنها غير مكتشفة حتى الآن.

عوائد واستثمارات

توقّعت وكالة الطاقة ارتفاع عوائد أفريقيا من إنتاج المعادن الضرورية بأكثر من الضعف بحلول عام 2030، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى انخفاض استثمار التنقيب عن المعادن في أفريقيا خلال السنوات الأخيرة.

ونبّهت إلى أن ذلك يتوقف على وجود حوكمة قوية ومسوحات جيولوجية، مع بنية تحتية للنقل والتركيز بشكل خاص على تقليل الآثار البيئية لعمليات التعدين.

وتؤكد وكالة الطاقة، في تقريرها الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، أن القارّة السمراء بحاجة لاستثمارات سنوية تُقدَّر بنحو 25 مليار دولار، من أجل توفير الطاقة للأفارقة بأسعار معقولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق