أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل غاز أنشوا المغربي يشهد تطورًا سريعًا نحو بدء الإنتاج

دينا قدري

تواصل شركة شاريوت البريطانية جهودها لتطوير حقل غاز أنشوا المغربي، بعد أن جمعت 29.5 مليون دولار أميركي لتعزيز المشروع وصولًا إلى قرار الاستثمار النهائي.

إذ أعلنت شاريوت توقيع اتفاقية التصميم الهندسي للواجهة الأمامية للمشروع مع شركتي شلمبرجيه و"صب سي 7"، جزءًا من تحالف لمشروع تطوير حقل الغاز الواقع ضمن منطقة ترخيص ليكسوس، قبالة سواحل المغرب.

وشددت الشركة -في بيان صحفي أصدرته اليوم الإثنين (20 يونيو/حزيران)- على أن الشركات الـ3 ستستمر في اعتماد نهج "فريق واحد" متكامل وتعاوني لتسريع مسار إنتاج أول غاز بأمان لزيادة العائد على الاستثمار.

اتفاقية تطوير حقل غاز أنشوا

تغطي الاتفاقية الدعم الهندسي للواجهة الأمامية وأعمال التصميم لتطوير حقل غاز أنشوا، بما في ذلك المكونات البحرية التي تشمل إتمام حفر الآبار وأنظمة الإنتاج تحت سطح البحر، وستسلّمها شركة صب سي إنتغريشن إيليانس.

بينما ستعمل شركة شلمبرجيه على تسليم المكونات البرية التي تشمل منشأة المعالجة المركزية وخطوط التدفق والضوابط من المنشأة إلى معبر الشاطئ، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تشمل الاتفاقية تحقيق نتائج، مثل تكاليف الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل والجداول الزمنية المطلوبة قبل قرار الاستثمار النهائي.

وتقدّم الاتفاقية فرصة إلى شاريوت للحصول مباشرةً على خدمات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل مع شلمبرجيه وصب سي 7، من أجل تطوير الحقل والعمليات والصيانة للمرافق خلال التشغيل ومرحلة الإنتاج المبكرة.

وشددت الشركة البريطانية -في بيانها- على الالتزام بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتقليل الانبعاثات والإسهام في التنمية الاجتماعية، من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في المغرب.

إلى جانب هذه الاتفاقية، تدير شاريوت نطاقات التصميم الهندسي للواجهة الأمامية الإضافية المطلوبة للتطوير، بما في ذلك حفر الآبار والبنية التحتية البرية -التي تشمل خطوط الأنابيب الثابتة- لتوصيل الغاز للعملاء.

تسريع خطط التطوير

علّق القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، قائلًا: "يُعدّ توقيع هذه الاتفاقية مع شلمبرجيه وصب سي 7 دليلًا إضافيًا على أننا قمنا بتسريع خطط التطوير لمشروع حقل غاز أنشوا، وهو أحد المبادئ الرئيسة لجمع التمويل مؤخرًا"، حسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "إنه لمن دواعي سروري العمل عن كثب مع كلتا الشركتين في مرحلة التصميم المتكاملة هذه، للاستفادة من خبرتهما بالعمل في العديد من المشروعات المماثلة على مستوى العالم، والاستفادة من تقنيتهما الموحدة التي تنطبق بشكل مباشر على تطوير أنشوا".

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة صب سي إنتغريشن إيليانس، أوليفييه بلارينغيم، عن سعادته بالعمل مع شاريوت في مشروع التصميم الهندسي للواجهة الأمامية.

وقال: "لا نزال متماشين تمامًا مع أهدافهم، وسنبني على العمل الذي أُنجِز حتى الآن، لتحسين تصميم وتطوير مشروع غاز أنشوا.. نتطلع إلى أداء دور رئيس في جعل هذا المشروع يؤتي ثماره".

حقل غاز أنشوا
منصة الحفر ستينا دون في بئر أنشوا 2 - أرشيفية

إنجازات شاريوت في حقل أنشوا

كانت شاريوت قد أعلنت -في 20 يناير/كانون الثاني- الانتهاء من عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا، موضحةً أن بئر أنشوا 1 -التي بدأت عمليات حفرها في عام 2009- أصبحت متصلة بمنصة الحفر ستينا دون، مع إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

وأشارت -في 31 مارس/آذار- إلى أن تحليل بيانات بئر أنشوا 2 أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز المكتشفة، دون شوائب.

ورفعت الشركة تقديرات صافي إنتاج الغاز لبئر أنشوا 2 إلى نحو 150 مترًا، بدلًا من 100 متر في التحليل الأولي المعلَن سابقًا، مقارنةً بـ55 مترًا في أنشوا 1.

كما أعلنت -في 19 مايو/أيار- جمع مبلغ 29.5 مليون دولار، بسعر 18 بنسًا للسهم، لتعزيز مشروع حقل غاز أنشوا المغربي.

وحددت الشركة موعد تقديم طلبات العروض المفتوحة للمساهمين الحاليين حتى 8 يونيو/حزيران المقبل.

وأوضحت أن صافي عائدات جمع الأموال سيُستخدم من أجل تطوير مشروع حقل غاز أنشوا، بما في ذلك مشروع التصميم الهندسي، وتمويل المشروع، ومبيعات الغاز، وتحديث تقرير الاحتياطيات، للوصول إلى مرحلة قرار الاستثمار النهائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق