التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع إنتاج الوقود السائل لدول خارج أوبك في 2023

وحدة أبحاث الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج الوقود السائل في الدول خارج منظمة أوبك، بقيادة البرازيل وكندا والصين، خلال العامين الحالي والمقبل.

وبحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة، اليوم الجمعة؛ من المرجح ارتفاع إنتاج النفط في الدول غير الأعضاء في أوبك -باستثناء الولايات المتحدة وروسيا- بنسبة 3%، ما يعادل 0.9 مليون برميل يوميًا العام الجاري، قبل أن يشهد زيادة 2% أخرى (0.8 مليون برميل يوميًا) في 2023.

وفي عام 2021، ارتفع إنتاج النفط لدى المنتجين خارج أوبك -باستثناء الولايات المتحدة وروسيا- بأقل من 1%، ما يوازي 0.2 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتُشكّل الولايات المتحدة 60% تقريبًا من النمو في إنتاج الوقود السائل كافة من جميع الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك، في حين تأتي البرازيل وكندا والصين بصفتها أكثر البلدان التي ستشهد زيادة في الإمدادات بعد الولايات المتحدة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الوقود السائل يشمل جميع أنواع النفط، بما في ذلك المشتقات التقليدية مثل النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي، أو المشتقات غير التقليدية مثل الوقود الحيوي وتحويل الغاز إلى سوائل وتحويل الفحم إلى سوائل وكذلك المنتجات النفطية غير التقليدية -مثل النفط الصخري والبيتومين-، لكنه لا يشمل الغاز الطبيعي المسال ولا الهيدروجين المسال.

على حين أن المشتقات النفطية ترمز إلى المنتجات المُستخرجة بعد تكرير ومعالجة النفط الخام، مثل البنزين والديزل ووقود التدفئة والكيروسين والغازات المختلفة الجافة والسائلة والفحم البترولي (فحم الكوك) والأسفلت وزيوت تشحيم ومنتجات أخرى.

إنتاج الوقود السائل في البرازيل

بحلول نهاية عام 2023، من المتوقع ارتفاع إنتاج البرازيل من النفط وغيره من السوائل بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 4.11 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع إنتاج قدره 3.69 مليونًا خلال العام الماضي (2021).

ويأتي ذلك مع توقعات زيادة إنتاج سوائل الوقود في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية من 3.69 مليون برميل يوميًا عام 2021، إلى 3.93 مليونًا العام الجاري، بحسب التقرير.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يأتي نمو إمدادات النفط وغيره من السوائل في البرازيل من 6 منصات عائمة لإنتاج الخام وتخزينه وتفريغه، إذ تتراوح السعة التشغيلية القصوى لكل منها بين 70 و180 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط - إنتاج المشتقات النفطية

إنتاج كندا

يُتوقع ارتفاع إنتاج الوقود السائل في كندا بنحو 400 ألف برميل يوميًا خلال العامين الحالي والمقبل، ليصل الإجمالي إلى 5.90 مليون برميل يوميًا بنهاية 2023، مقابل 5.54 مليونًا حجم الإنتاج في 2021.

ويأتي النمو المتوقع لإنتاج النفط وغيره من السوائل في كندا، مع التوسع في مشروعات الرمال النفطية وتحسين القدرة الإنتاجية في المناطق ضعيفة الإمدادات، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

كما تتلقى الإمدادات الكندية دعمًا من توسيع خط أنابيب النفط الخام "لاين3" التابع لشركة إنبريدج وبدء العمل بداية من أكتوبر/تشرين الأول 2021، بسعة 760 ألف برميل يوميًا.

وهذا بالإضافة إلى توسعة مخططة لخط أنابيب ترانس ماونتن بسعة 890 ألف برميل يوميًا ستعمل بنهاية 2022؛ ما يضيف في النهاية أكثر من 400 ألف برميل يوميًا من القدرة التصديرية لكندا حتى عام 2023.

إنتاج الوقود السائل
مصفاة لتكرير النفط في الصين - الصورة من رويترز

إمدادات الصين

تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع إنتاج الوقود السائل في الصين بنحو 170 ألف برميل يوميًا العام الجاري، بعد زيادة قدرها 130 ألفًا في 2021.

وفي العام المقبل (2023)، من المتوقع ارتفاع إنتاج الصين من السوائل النفطية بنحو 80 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي، ليصل الإجمالي إلى 5.25 مليون برميل يوميًا، مقابل 4.99 مليونًا العام الماضي (2021).

وتأتي زيادة إمدادات الصين -أكبر مستورد للنفط عالميًا- مع استجابة المنتجين لدعوات الحكومة إلى زيادة الاستكشاف والإنتاج محليًا.

وتأتي المصادر الرئيسة المتبقية لنمو الإنتاج المتوقع من دول خارج أوبك من النرويج والأرجنتين وقازاخستان وسلطنة عمان وغايانا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق