رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 9 دولارات مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 17 يونيو/حزيران 2022، مع قوة العملة الأميركية، ليسجّل المعدن خسائر أسبوعية.

ويأتي تراجع أسعار المعدن الأصفر مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، بعد قرارات البنوط المركزية برفع أسعار الفائدة بوتيرة كبيرة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بنحو 30 دولارًا، مع هبوط قوي للعملة الأميركية، حسبما رصدت منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.5%، ما يعادل 9.30 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1840.60 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار الذهب بنحو 1.9% في أسبوع متقلب، بعد أن بدأت بالقرب من ذروة شهر قبل أن تصل إلى أدنى مستوى لها في 4 أسابيع يوم الثلاثاء.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1%، ليصل إلى 1837.35 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1.4%، عند 21.68 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.4%، عند 932.61 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري 3.1%، عند 1824.26 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.1%، ليصل إلى 104.783 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أوضاع السوق

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "لم نتحرك كثيرًا حقًا.. فما زلنا عالقين نوعًا ما في هذا النطاق الذي يتراوح بين 1800 دولار و1880 دولارًا ونبحث عن اتجاه".

وأضاف: "يحتاج الذهب إلى توضيح حول تأثره برفع أسعار الفائدة.. ومعه إما أن يقول المستثمرون -نعم، أعتقد أنه سيُحتوى التضخم- ومعه تنخفض أسعار الذهب، أو لا -لا أعتقد أنه سيُحتوى التضخم، أريد مخزنًا بديلًا للقيمة- ما يدفع المعدن النفيس إلى الارتفاع".

وصرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن البنك المركزي ملتزم بخفض معدل التضخم الذي وصل لأعلى مستوى منذ عام 1981.

أسعار الفائدة

اتجهت الأسهم العالمية إلى أسوأ أسبوع لها منذ انهيار السوق في بداية الوباء في مارس/آذار 2020، إذ يخشى المستثمرون من زيادات حادة في أسعار الفائدة تدفع الاقتصادات إلى الركود.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا الأسبوع عن أكبر رفع لأسعار الفائدة منذ عام 1994، إذ يسعى لكبح جماح التضخم المتصاعد.

وتؤدي المعدلات المرتفعة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير العائد.

توقعات سوق الذهب

قالت فيتش سوليوشنز في مذكرة: "للمضي قدمًا، نتوقع قوة الدولار واستعادة عوائد السندات الأميركية للحد من أسعار الذهب"، إذ يتبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي موقفه المتشدد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت: "ومع ذلك، لن تنهار الأسعار مرة أخرى إلى مستويات ما قبل كورونا، إذ سيظل الذهب مدعومًا بالحرب الروسية الأوكرانية المتصاعدة، والتضخم العالمي المتزايد، والوباء المستمر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق