التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تخفض تقديرات المعروض النفطي من خارجها في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارجها في العام الجاري (2022)، لكنها أبقت على تقديرات الطلب العالمي على الخام دون تغيير.

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الثلاثاء- أكدت أوبك أن الشكوك ما زالت تحيط بتوقعات نمو الطلب إلى مستويات ما قبل الجائحة، بسبب التطورات الجيوسياسية وعدم اليقين المتعلق بالوباء.

وترى المنظمة أن الطلب على النفط هذا العام سيكون أعلى بنحو 0.09 مليون برميل يوميًا من مستويات عام 2019، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

المعروض من خارج أوبك

تتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في 2022، بمقدار 2.15 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثّل تعديلًا بالخفض من توقعات الشهر الماضي عند 2.40 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجّل 65.74 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة والبرازيل وكندا هي المحركات الرئيسة لنمو إمدادات السوائل النفطية هذا العام، في حين من المرجح أن ينخفض ​​الإنتاج في روسيا وإندونيسيا وتايلاند.

وبالنسبة إلى عام 2021، رفعت أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارجها بشكل طفيف عند 0.61 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي عند 63.60 مليونًا.

المعروض النفطي

آفاق الطلب على النفط

حافظت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 3.36 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

وبحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة، فإن إجمالي الطلب على النفط قد يصل إلى 100.29 مليون برميل يوميًا، ليظل أعلى مستويات ما قبل الوباء.

وتتوقع أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 101.8 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني هذا العام، مقارنة مع 98.7 مليونًا في النصف الأول.

وتشير تقديرات أوبك إلى نمو الطلب على النفط في العام الماضي بنحو 5.74 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

ويعني ذلك أن إجمالي استهلاك النفط في العالم قد بلغ 96.92 مليون برميل يوميًا في 2021، بحسب التقرير.

المعروض النفطي - الطلب على النفط

إنتاج أوبك

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 176 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.5088 مليون برميل يوميًا.

ويأتي ذلك مع هبوط الإنتاج من جانب ليبيا ونيجيريا والغابون بنحو 186 و45 و32 ألف برميل يوميًا على التوالي.

المعروض النفطي - إنتاج أوبك من النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق