رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتحول للهبوط.. والخام الأميركي أقل من 119 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط للهبوط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 14 يونيو/حزيران 2022، ليتراجع الخام الأميركي أقل من 119 دولارًا للبرميل، بعد جلسة متقلبة.

وارتفعت أسعار الخام بأكثر من 2% خلال التعاملات بعد صدور تقرير أوبك الشهري، وتفوق مخاوف شحّ الإمدادات العالمية على القلق من تأثّر الطلب على الوقود بفعل ركود محتمل وقيود جديدة لمواجهة كورونا في الصين.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع، بعد جلسة متقلبة، مع تركيز السوق على مخاوف نقص المعروض.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.9%، ليصل إلى 121.17 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 125 دولارًا خلال الجلسة.

وهبط سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 1.7%، مسجلًا 118.93 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 123 دولارًا للبرميل، خلال التعاملات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقرير أوبك

تراجع إنتاج أوبك من النفط خلال الشهر الماضي، بنحو 176 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 28.508 ألف برميل يوميًا، بقيادة ليبيا ونيجيريا والغابون.

فيما خفضت المنظمة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها إلى 2.15 مليون برميل يوميًا هذا العام، مقارنة مع التوقعات السابقة عند 2.40 مليونًا.

بينما أبقت أوبك على توقعات الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العام الجاري، عند 3.36 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط
خزّانات نفط، في شرق طوكيو، اليابان- الصورة من وكالة رويترز

نقص الإمدادات

تفاقم شحّ الإمدادات العالمية بسبب انخفاض الصادرات من ليبيا وسط أزمة سياسية أضرّت بالإنتاج والمواني، بينما يكافح المنتجون الآخرون في أوبك+ للوفاء بحصص إنتاجهم، وتواجه روسيا حظرًا على نفطها بسبب الحرب في أوكرانيا.

نقل محللو إيه إن زد عن وزير النفط الليبي محمد عون، قوله، إن الإنتاج في البلاد انخفض إلى 100 ألف برميل يوميًا من 1.2 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "إن الضغط المستمر على المنتجات المكررة على مستوى العالم، فضلاً عن نقص الاستثمار لجلب المزيد من الإمدادات من أعضاء أوبك، أو مصادر أخرى، يعني أن الإنتاج الروسي المفقود لا يمكن تغطيته من قبل الأسواق العالمية".

مخزونات النفط الأميركية

ستنتظر السوق بيانات مخزونات النفط الأميركية الأسبوعية من معهد النفط الأميركي، اليوم الثلاثاء، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء، لمعرفة مدى شح إمدادات النفط الخام والوقود.

توقّع 6 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم تراجُع مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 يونيو/حزيران.

في الوقت نفسه، توقّع المحللون أن مخزونات البنزين ارتفعت بنحو 800 ألف برميل، وأن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، لم تتغير.

إغلاقات كورونا

على جانب الطلب، أثار تفشّي كورونا الأخير في الصين، الذي جرى تَتبُّعه إلى حدّ كبير في بكين، المخاوف من مرحلة جديدة من عمليات الإغلاق، في الوقت الذي خُفِّفَت فيه القيود في البلاد، وكان من المتوقع أن يزداد الطلب على الوقود.

بدأت منطقة تشاويانغ، أكثر أحياء العاصمة الصينية اكتظاظًا بالسكان، حملة اختبار جماعي استمرت 3 أيام، بين سكانها البالغ عددهم نحو 3.5 مليون نسمة، يوم الإثنين.

أسعار الفائدة

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "بالنظر إلى المستقبل، فأن أسعار النفط قد تواجه ضغوطًا إذا فاجأ الاحتياطي الفيدرالي الأسواق برفع أسعار الفائدة أعلى من المتوقع".

وأضافت: "غير ذلك، سيعود تركيز التجّار إلى قيود الصين بشأن فيروس كورونا، إذ يمكننا أن نرى الأسعار تتبع توقعات الطلب لثاني أكبر اقتصاد في العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق