رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في لبنان تواصل الارتفاع لمستويات قياسية

الطاقة

ارتفعت أسعار البنزين في لبنان إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ أعلنت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية الأسعار الجديدة، اليوم الإثنين 13 يونيو/حزيران.

وكانت أسعار الوقود قد شهدت ارتفاعًا خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة، إذ تجاوز الدولار الواحد 30 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء، قبل أن يتراجع بعد تدخُّل البنك المركزي اللبناني، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار البنزين في لبنان تشهد ارتفاعًا متزايدًا من بداية العام الماضي 2021، وبلغت مستوى قياسي في مايو/أيار الماضي، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي أدى إلى زحام شديد أمام محطات الوقود، وإغلاق محطات أخرى، بحسب ما نشرت الوكالة الوطنية للإعلام.

أسعار البنزين في لبنان اليوم

أسعار الوقود في لبنان
عامل يملأ الوقود بإحدى المحطات في لبنان

حددت وزارة الطاقة والمياه، صباح اليوم الإثنين 13 يونيو/حزيران، قائمة أسعار الوقود الجديدة، والتي أظهرت زيادة سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان بنحو 8000 ليرة، في حين استقر سعر المازوت والغاز.

وبناءً على هذه الزيادة، أصبح سعر البنزين في لبنان على النحو التالي:

  • صفيحة البنزين 95 أوكتان: 674 ألف ليرة.
  • صفيحة البنزين 98 أوكتان: 685 ألف ليرة.
  • صفيحة المازوت: 68.3 ألف ليرة.
  • أسطوانة الغاز: 385 آلف ليرة.

أزمة الوقود في لبنان

منذ إعلان الزيادة الجديدة بأسعار البنزين في لبنان، في مايو/أيار الماضي، تشهد محطات الوقود اللبنانية زحامًا شديدًا، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واصطفّت صفوف السيارات أمام محطات الوقود في الضنية، لملء خزّاناتها، في حين تزاحمت السيارات على محطات حاصبيا وبنت جبيل، حتى إن بعضها توقّف عن ضخّ الوقود لطالبيه، ما زاد من حدّة الزحام.

ويشهد لبنان أزمة كبيرة في توفير إمدادات الوقود للسيارات والمحطات، بالإضافة إلى أزمة ضخمة تتعلق بتوفير الوقود لمحطات الكهرباء، الأمر الذي وضع البلاد في أزمة ضخمة مع تكرار انقطاع التيار، حتى إن بعض المدن اللبنانية لا يشهد عودة التيار إلا نادرًا، ولساعات قليلة في النهار.

يشار إلى أن أسعار البنزين في لبنان تتحرك مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، على الرغم من أن البنك المركزي اللبناني يحافظ على سعر الصرف الرسمي ثابتًا عند 1512.9 ليرة مقابل الدولار الواحد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق