رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

كونكت آيرلاينز تلجأ إلى الهيدروجين لتسيير رحلات جوية خالية من الانبعاثات

بحلول 2025

أمل نبيل

تخطّط شركة كونكت آيرلاينز الأميركية لأن تصبح أول شركة طيران في العالم تطلق رحلات جوية خالية من الانبعاثات الكربونية، عبر إحلال الهيدروجين الأخضر محل مصادر الوقود الأحفوري.

ويُنتج الهيدروجين من خلال عملية التحليل الكهربائي، التي تفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ويحتوي الوقود المنتج منه على 3 أضعاف الطاقة الموجودة في مصادر الوقود الأحفوري التقليدية، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركتا كونكت آيرلاينز ويونيفرسال هيدروجين اتفاقية لشراء 75 طائرة من طراز (إيه تي أر 72-600)، التي ستُحوّل إلى العمل بوقود مستخرج من مصادر الهيدروجين الأخضر.

وتأتي الاتفاقية بين الشركتين بعد توقيع خطاب نيات أولي في عام 2021، وفقًا لموقع أفياشي أونلاين (aviacionline).

تعاون كونكت آيرلاينز ويونيفرسال

تشمل الاتفاقية الموقعة بين الشركتين أيضًا حقوق شراء 25 طائرة إضافية، وإذا جرى الانتهاء من تنفيذ الخطوة فستصبح شركة الطيران الأميركية الأولى من نوعها التي تسيّر جميع رحلاتها دون أي انبعاثات مصاحبة، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2025.

وتستهدف الولايات المتحدة الأميركية تحقيق الحياد الكربوني في جميع القطاعات بحلول عام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كونكت آيرلاينز، جون توماس: "نحن نبني شركتنا من الألف إلى الياء بوصفه خيار سفر أكثر ذكاءً واستدامة للمسافرين من أميركا الشمالية".

كونكت إيرلاينز
تحويل طائرة للعمل بالهيدروجين الأخضر بدلًا من الوقود الأحفوري

وأضاف: "لقد التزمنا بأن نكون أول شركة طيران في العالم خالية من الانبعاثات، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك على المدى القريب هي الهيدروجين".

وارتفعت انبعاثات قطاع الطيران عالميًا بمقدار الضعف منذ عام 2000 وحتى 2018، لتصل إلى مليار طن، حسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

طائرات الهيدروجين

تتوقع شركة الطيران، المملوكة لشركة "والتزينغ ماتيلدا أفياشن"، أن تبدأ عملياتها التجارية خلال عام 2022، وتخطط لتقديم خدماتها بين مطار بيلي بيشوب تورنتو سيتي سنتر (واي تي زد) الإقليمي والمدن في شمال شرق الولايات المتحدة وغربها الأوسط، مع أسطول يتألف بالكامل من طائرات "إيه تي أر" التي تعمل بالهيدروجين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الأميركية: "نحن نرى أن الشراكة مع يونيفرسال هيدروجين كأسرع طريق إلى رحلات خالية من الانبعاثات، لأنها تقدم حلولًا ميسورة التكلفة لتحديث أسطول الطائرات الحالي، بالإضافة إلى نهج عملي لتوصيل الهيدروجين إلى أي مطار في شبكة خطوطنا".

وتقدّم شركة يونيفرسال هيدروجين خدمات وقود الهيدروجين في المطارات، باستخدام الكبسولات المعيارية، التي تسهل من عمليات النقل والمناولة، وتقلل من الحاجة إلى انتظار التكيف مع البنية التحتية الحالية، وتسمح بنشره على نطاق أوسع.
وكجزء من الاتفاقية، ستمد يونيفرسال أسطول كونكت آيرلاينز بالكامل بوقود الهيدروجين.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة الطلب على الهيدروجين 6 أضعاف بحلول عام 2050، وتمثّل مبيعات الهيدروجين الحالية قيمة سوقية تبلغ نحو 179 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تصل قيمة مبيعات الهيدروجين إلى أكثر من 600 مليار دولار بحلول عام 2050، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق