أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مزرعة رياح فايكنغ البريطانية تخضع لتحقيقات بعد مصرع عامل

حياة حسين

تحقق الشرطة البريطانية وإدارة الأمن والسلامة حاليًا، في حادث وقع بمزرعة رياح فايكنغ في شتلاند في المملكة المتحدة، أدى إلى مقتل أحد العمال، أمس الأحد 5 يونيو/حزيران.

وكانت خدمات الطوارئ قد تلقّت إخطارًا يفيد بإصابة أحد العاملين في محطة تحويل كهرباء "كيرغورد" بالقرب من مدينة "لرويكد"، بينما تتواصل التحقيقات حاليًا للتوصل إلى ملابسات الحادث، وفق ما ذكر موقع إنرجي فويس (energyvoice).

وهرعت قوات الشرطة والإسعاف، بالإضافة إلى خفر السواحل، إلى مكان الحادث في مزرعة رياح فايكنغ في شتلاند، لكنها وجدت العامل قد تُوفي.

حادث مزرعة رياح فايكنغ

مزرعة رياح
مزارع شتلاند - الصورة من إنرجي فويس

بنت شبكة تحويل الكهرباء كيرغورد، كل من شبكتي كهرباء إسكتلندا والجنوبية "إس إس إي إن"، وتولى المقاول "بي إيه إم نتال" الأعمال الهندسية المدنية، بداية من عام 2020 بتكليف منهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم المقاول: "نؤكد الحادث المأساوي الذي وقع في مزرعة رياح فايكنغ في شتلاند، والذي قتل أحد زملائنا في العمل".

وأضاف: "نقدم تعازينا لعائلة العامل، ونقدم لهم كل الدعم الممكن، إضافة إلى فريق العمل.. يجري تحقيق حاليًا ونعمل عن قرب مع السلطات المعنية".

أبرز محطات الكهرباء

تُعَد محطة تحويل الكهرباء كيرغورد أبرز وأهم محطات الطاقة المتجددة، التي تزود شبكتي كهرباء إسكتلندا والجنوبية بالطاقة في المملكة المتحدة.

ومن المفترض أن تحصل "إس إس إي إن" على 600 ميغاواط من مزرعة رياح بتوربين من نوع 103-توربين، وتُنقل في الشبكة القومية عبر كابل يبلغ طوله 160 ميلًا.

كما تقترب مزرعة رياح فايكنغ، لتكون أكبر مزارع المملكة المتحدة البرية، وتغطي 17 ألف فدان حول مركز شتلاند.

طاقة الرياح في المملكة المتحدة

مزرعة رياح فايكنغ
مزرعة رياح بحرية في المملكة المتحدة - الصورة من "ريسيرتش غات"

تعوّل المملكة المتحدة على طاقة الرياح، بوصفها أهم موارد الكهرباء النظيفة، السنوات المقبلة، وهو ما دعا رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، إلى إطلاق تصريحه الشهير قبل أكثر من عام عن خطة بلاده لتكون "السعودية في مجال طاقة الرياح"، في إشارة لقيادة المملكة عالميًا في إنتاج النفط.

وأجرت وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية ومؤسسة كراون إستيت إسكتلندا، دراسة قبل شهرين، لتحديد معوقات انطلاق طاقة الرياح خاصة والمتجددة عامة.

وقال وزير الطاقة البريطاني، غريغ هاندز، تعليقًا على الدراسة: "نحن رواد عالميون في الرياح البحرية، وتساعد نتائج الدراسة في نشر الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة مستقبلًا؛ ما يقلل من تعرضنا لأسعار الغاز العالمية المتقلبة ويعزّز أمن الطاقة لدينا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق