أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

حكم قضائي يعطي الضوء الأخضر لمشروعات التكسير المائي في كولومبيا

دينا قدري

يتواصل الصراع القضائي حول مشروعات التكسير المائي (الهيدروليكي) في كولومبيا، وسط اعتراضات مجتمعية وبيئية.

وفي أحدث تطور، أمرت المحكمة العليا في مقاطعة سانتاندير بإمكانية استمرار مشروعين تجريبيين للتكسير المائي، في حكم صدر يوم الخميس 2 يونيو/حزيران، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

ويُعد التطوير التجاري لرواسب الطاقة غير التقليدية غير مسموح به حاليًا في كولومبيا، لكن أعلى محكمة إدارية في البلاد سمحت للمشروعات التجريبية بالمضي قدمًا خلال نظرها في هذه القضية.

كما تطالب القوانين في كولومبيا الشركات التي تنفذ عمليات الاستخراج بإطلاع المجتمعات المجاورة والأقليات العرقية على الفوائد والأضرار المحتملة للمشروعات بالتفصيل، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أحكام بشأن التكسير المائي

قالت محكمة سانتاندير الإدارية العليا -في بيان-: "أُلغي الحكم الصادر في 21 أبريل/نيسان 2022 عن المحكمة الإدارية الأولى في بارانكابيرميخا، وحُكم بعدم قبول طلب الحماية القانونية".

وعلّقت قاضية في مدينة بارانكابيرميخا -في أبريل/نيسان- الترخيص البيئي لمشروع كالي التجريبي، وقضت بأن جماعة "أفرو ويلشز" الأفرو-كولومبية لم تُجرِ استشارتها بشكل صحيح.

وأمر هذا الحكم بإجراء مشاورات مسبقة مع جماعة الأفرو ويلشز لمشروعي كالي وبلاتيرو، الواقعين بالقرب من منطقة بويرتو ويلشز.

وقالت الجماعة الأفرو-كولومبية إن أفراد المجتمع لم تجرِ استشارتهم بشكل كافٍ وفقًا لقوانين البلاد.

التكسير المائي
اعتراضات على مشروعات التكسير المائي في كولومبيا - أرشيفية

اعتراضات بيئية

تعمل شركة النفط الكولومبية إيكوبترول وشريكتها الأميركية إكسون موبيل على تنفيذ كلا المشروعين التجريبيين، وتعمل إيكوبترول بوصفها مشغلًا.

ووافقت هيئة الترخيص البيئية الوطنية في كولومبيا على مشروع كالي، أواخر مارس/آذار الماضي، ولكنها لم توافق بعد على مشروع بلاتيرو.

وأعرب "تحالف كولومبيا الخالية من التكسير المائي" عن أسفه للقرار الأخير باستمرار العمل في المشروعين، مؤكدًا أنه سيستأنف أمام محكمة أعلى.

وقال التحالف: "سنطلب مراجعة قرار المحكمة من قبل المحكمة الدستورية، بالنظر إلى أن القرار يتجاهل سابقة التشاور المسبق، وينتهك حقوق المجتمعات الأفرو-كولومبية في بويرتو ويلشز".

تعزيز احتياطيات النفط والغاز

في سياقٍ متصل، قالت شركة إيكوبترول إن استخدام التكسير التجاري في كولومبيا قد يعزز احتياطيات النفط والغاز بين 12 و15 عامًا، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وصرح نائب رئيس الشركة لرواسب الطاقة غير التقليدية، غابرييل كومباريزا، بأنه إذا أدت المشروعات التجريبية إلى التكسير التجاري، فيمكن لشركة إيكوبترول تطوير 150-200 بئر تكسير في منطقة ماغدلينا مديو.

وقال كومباريزا إن الخصائص التي لاحظتها إيكوبترول في المنطقة تشير إلى أن "هذه الآبار ستنتج نحو 1.1-1.2 مليون برميل (من المكافئ النفطي) طوال مدّة عملها"، مضيفًا أن كل بئر يمكن أن تعمل لمدّة تتراوح بين 20 و25 عامًا.

يُذكر أن مؤيدي التكسير المائي يؤكدون أن إنتاج التكسير التجاري هو المفتاح لدعم الاكتفاء الذاتي من الطاقة في كولومبيا، الذي يعتمد على أقل من 7 سنوات من الاحتياطيات؛ بينما يحذر المعارضون من التلوث، وينددون بالتهديدات ضد دعاة حماية البيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق