تقارير النفطالتقاريررئيسيةنفط

الهند تخفض ضرائب البنزين والديزل وتدعم غاز الطهو

الحكومة تستهدف تخفيف الضغط على المستهلكين

حياة حسين

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تدعم أسطوانة غاز الطهو لأول مرة منذ منتصف 2020
  • دعم أسطوانة الغاز بـ200 روبية
  • مستحقّو الدعم يحصلون على 12 أسطوانة مدعومة سنويًا
  • وزيرة المالية تدعو الولايات لخفض ضرائب الوقود

خفضت الهند ضرائب البنزين والديزل، وأعلنت تقديم دعم لأسطوانات غاز الطهو، بعد الارتفاعات القياسية في الأسعار بالسوق المحلية.

وبلغت نسبة التخفيض على وقودي البنزين والديزل 7.6% و7.2% على التوالي، بعدما أعلنت الحكومة، أمس الأحد 22 مايو/أيار، خفض 8.7 روبية (0.11 دولارًا أميركيًا)، و7.05 روبية (0.09 دولارًا أميركيًا) للّتر، على التوالي لكليهما، لتهبط بمعدلات التضخم التي وصلت إلى مستويات قياسية، حسبما ذكرت وكالة "تريند نيوز"، نقلًا عن صحيفة "تريبيون".

وتُعدّ أسعار الطاقة من أهم العناصر التي تقود تحركاتها صعودًا وهبوطًا معدلات التضخم في أنحاء العالم، ولم تدفع الارتفاعات في أسعارها معدلات مؤشر أسعار المستهلكين إلى الصعود في الهند فقط، بل تضرب دول العالم المختلفة، فقد وصلت في كل من أميركا والمملكة المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من 40 عامًا.

ضرائب البنزين والديزل في الهند

هبط سعر وقودي البنزين والديزل في الهند بعد تخفيض الحكومة الضرائب، وبلغ سعر البنزين للّتر في ولاية كولكاتا 106.03 روبية، مقابل 115.12 روبية في الساعات الأولى من يوم أمس الأحد.

كما بلغ سعر لتر البنزين في ولاية تشناي 102.63 روبية، مقابل 110.9 روبية في الساعات الأولى.

وهبط سعر لتر الديزل إلى 92.76 روبية للّتر في كولكاتا، مقابل 99.83 روبية، وبلغ 94.24 روبية في تشيناي.

وأعلنت حكومة الهند خفضًا قياسيًا لضرائب البنزين والديزل، ما يعادل 8 روبيات، و6 روبيات للّتر، على التوالي.

وعند الأخذ في الاعتبار المراحل المختلفة التي يمرّ بها الوقودان، ستشهد الأسعار نزولًا إضافيًا، يبلغ 8.69 روبية و 7.05 روبية للّتر من البنزين والديزل، على التوالي، في المتوسط.

يُذكر أن سعر الدولار يعادل 77.6 روبية.

أسعار البنزين والديزل في الهند

في عاصمة السينما الهندية، مومباي، تراجع سعر لتر البنزين من 120.5 روبية إلى 111.35 روبية، والديزل من 104.8 روبية إلى 97.3 روبية، بعدما خفضت الحكومة ضرائب الوقود.

ويدور سعر البنزين في العاصمة الهندية، نيودلهي، حول 96.72 روبية للّتر، مقابل 104.41 روبية للّتر، بينما بلغ سعر لتر الديزل 89.6 روبية، مقابل 96.67 قبل قرار خفض الحكومة للضريبة، وفق بيانات شركات التجزئة لبيع الوقود، المملوكة للدولة.

ويختلف سعر وقودي البنزين والديزل من ولاية إلى أخرى في الهند؛ بسبب فروق نسبة ضريبة القيمة المضافة المفروضة من حكوماتها.

زيادة الضرائب

كانت ضرائب البنزين والديزل -التي فرضتها الحكومة المركزية- قد زادت بصورة حادة منذ عام 2020، ما رفع سعر البنزين بنحو 32.9 روبية، والديزل 31.8 للّتر.

وكانت 25 ولاية هندية قد خفضت ضريبة القيمة المضافة لوقودي البنزين والديزل، عقب إجراء مماثل من الحكومة الفيدرالية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بواقع 5 روبيات، و10 روبيات للّتر، على التوالي.

غير أن الولايات التي لا تتبع حكوماتها التحالف الوطني الديمقراطي بقيادة الحزب الحاكم "بهارتيا جاناتا" القومي الهندوسي، لم تستجب لهذه التخفيضات، مثل: ماهراشاترا، أندهرا، بارديش، غرب البنغال، إضافة إلى كيرالا وتاميل نادو.

دعم الفقراء

ضرائب البنزين والديزل
وزيرة المالية في الهند، نيرمالا سيثارامان-الصورة من "كرنت أفايرز"

قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان، في تغريدة بموقع "تويتر"، إن الحكومة ستقدّم دعمًا للفقراء لـ12 أسطوانة غاز طهو سنويًا، وبما يعادل 200 روبية لكل أسطوانة، بسبب الزيادات القياسية لأسعار وقود الطهو.

ويبلغ إجمالي قيمة دعم أسطوانات غاز الطهو للأسرة في الهند 2400 روبية، تموّلها الحكومة من مخصصات خطة "يوججوالا"، وفق الوزيرة.

وأضافت وزيرة المالية أن سعر أسطوانة غاز الطهي ذات وزن 14.2 كيلوغرامًا يبلغ -حاليًا- 1003 روبية في العاصمة نيودلهي، وسيحصل المستفيد من الدعم على 200 روبية للأسطوانة الواحدة، بصورة مباشرة، من خلال إرسالها إلى حسابه البنكي، ما يخفض سعرها إلى 803 روبيات.

ولم تقدّم الهند أيّ دعم لأسطوانات غاز الطهي منذ منتصف 2020، ويحصل عليها كل المستهلكين، بما فيهم المستفيدين من خطة "يوججوالا" بسعر السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق