رئيسيةتقارير السياراتسيارات

تيسلا تبني مصنعًا للبطاريات والسيارات الكهربائية في إندونيسيا

أكبر منتجي النيكل في العالم

أمل نبيل

وافقت شركة تيسلا الأميركية على بناء مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية في إندونيسيا، بعد أن التقى الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، الرئيسَ الإندونيسي جوكو ويدودو، في نهاية الأسبوع الماضي، في موقع إطلاق أقمار "سبيس إكس" في تكساس بالولايات المتحدة.

وتستغل إندونيسيا موقعها كونها أكبر منتجي النيكل في العالم، في إغراء كبرى شركات السيارات الكهربائية لإنشاء مصانع لها على أراضيها.

ويُعَد النيكل عنصرًا شديد الأهمية في تصنيع البطاريات؛ إذ بدأ تشغيل أول مصنع في إندونيسيا لمعالجة المعدن النادر لاستخدامه في تصنيع البطاريات في مايو/أيار 2021، مع وجود ما لا يقلّ عن 7 مشروعات أخرى في طور الإعداد.

مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية

أكد وزير الاستثمار في إندونيسيا، بهليل لهاداليا، يوم الخميس 19 مايو/أيار، أن الصفقة أُنجِزت دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل، وأشار إلى أن المشروع قد يبدأ هذا العام، دون أن يحدد موعدًا، بسبب عدم توقيع الاتفاقية بعد.

السيارات الكهربائية
شعار شركة تيسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية

وقال الوزير إن تيسلا وافقت على بناء مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية في مجمع صناعي في مقاطعة جاوا الوسطى في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا؛ وحتى الآن لم تتأكد الصفقة رسميًا من جانب الشركة الأميركية.

وناقش رئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو، مشروعات الابتكار والتكنولوجيا، في لقائه الملياردير إيلون ماسك، رئيس شركة تيسلا، في 15 مايو/أيار الجاري.

وقال ماسك، في مقطع فيديو انتشر بعد الاجتماع، إنه "متحمس" بسبب حماس إندونيسيا، مضيفًا أنه يتطلع إلى تعاون محتمل في العديد من القطاعات.

وتحاول إندونيسيا جذب تيسلا للاستثمار بها منذ عدة سنوات، وفق تقارير رصدتها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وتستهدف إندونيسيا أن تصبح 20% من سياراتها المصنعة محليًا، كهربائية بحلول عام 2025، وهو هدف طموح؛ نظرًا لأن معظم السيارات المصنعة في الدولة الآسيوية حاليًا -نحو مليون سيارة سنويًا- تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

تطوير صناعة السيارات الكهربائية

تسعى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، إلى تطوير سوق السيارات الكهربائية؛ حيث بدأت هيونداي مؤخرًا إنتاج سيارة "أيونيك5" في إندونيسيا، بينما من المتوقع أن تصنع شركة وولينغ موتورز الصينية، مركبات كهربائية صغيرة في مصنعها في إندونيسيا، في وقت لاحق من هذا العام، بحسب تقرير لموقع إنسيدييفس، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية
محطات شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

وبحسب بيان صادر من الرئاسة الإندونيسية، يعتزم "إيلون ماسك"، أغنى رجل في العالم، زيارة إندونيسيا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو الشهر نفسه الذي تستضيف فيه الدولة الآسيوية قمة مجموعة العشرين.

وقال الباحث في معهد اقتصاديات التنمية والتمويل، توحيد أحمد، إنه من المرجح أن تكون تيسلا غير قادرة على التنافس مع شركات صناعة السيارات الصينية والكورية الجنوبية في إندونيسيا من حيث الأسعار.

وفي العام الماضي، بدأت هيونداي وإل جي إنرجي بناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 1.1 مليار دولار بالقرب من العاصمة الإندونيسية.

ومن المتوقع، أن يبدأ المصنع في إنتاج خلايا البطاريات اللازمة لتشغيل 150 ألف سيارة كهربائية سنويًا، العام المقبل، بحسب تقرير لموقع بينار نيوز، اطلعت علية منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق