أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

إعلان موعد توزيع أرباح أرامكو.. تاريخ الدفع والأحقية

مي مجدي

يترقّب الكثير من المستثمرين والمتابعين موعد توزيع أرباح أرامكو، بعدما أعلنت عملاق النفط، يوم الأحد الماضي الموافق 15 مايو/أيار ، أرباح الربع الأول من عام 2022.

وكشفت الشركة السعودية -في بيان على موقعها الإلكتروني- عن زيادة بنحو 82% في صافي أرباح الربع الأول، لتقترب من توقعات المحللين، التي كانت تشير إلى بلوغها 38.5 مليار دولار.

فخلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2022، استفادت الشركة من التقلبات في أسواق الطاقة العالمية، وارتفاع أسعار النفط عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وسجلت أرامكو -أكثر الشركات قيمة سوقية في العالم حاليًا- صافي ربح قدره 39.5 مليار دولار للربع المنتهي في 31 مارس/آذار، مقابل 21.7 مليار دولار في الربع نفسه من العام السابق.

موعد توزيع أرباح أرامكو

أعلنت أكبر شركة نفط في العالم توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 18.8 مليار دولار عن الربع الأول من العام الجاري.

وقالت الشركة إن حصة السهم من توزيع الأرباح ستبلغ 0.3198 ريالاً سعوديًا إلى قيمة السهم الاسمية.

توزيع أرباح أرامكو
شعار شركة أرامكو السعودية- الصورة من وكالة رويترز

وأوضحت أن تاريخ الاستحقاق عن أرباح الربع الأول من 2022 هو 23 مايو/أيار الجاري، كما حددت تاريخ الدفع للمستثمرين الموافق 8 يونيو/حزيران 2022.

وأشارت الشركة إلى أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح 219 مليارًا و912 مليونًا و175 ألفًا و517 سهمًا.

ومنذ مطلع العام الجاري، ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 37%.

أرباح أرامكو

أظهرت أرباح الربع الأول تحقيق صافي دخل قدره 39.5 مليار دولار، ويمثّل هذا الرقم أعلى ربح ربع سنوي لعملاق النفط منذ عام 2019، بعدما طرحتها الحكومة السعودية للاكتتاب العام في بورصة الرياض للأوراق المالية.

وقالت الشركة إن الأرباح كانت مدعومة بأسعار النفط واتساع هوامش أرباح "المصب" (قطاع التكرير والمعالجة والتسويق والتوزيع).

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو، كبير الإداريين التنفيذيين، أمين حسن الناصر، في بيان، أن الشركة أحرزت تقدمًا خلال الربع الأول في قطاع المصب في كل من آسيا وأوروبا، مؤكدًا مواصلة تطوير الفرص لاستكمال أهداف النمو والتطوير، حسب وكالة رويترز.

وقال الناصر إن الشركة تواصل التركيز على تقديم دور حيوي ورئيس للمساعدة في تلبية الطلب العالمي وتأمين إمدادات تتسم بالاستدامة وبأسعار معقولة، في ضوء تصاعد التقلبات بالأسواق العالمية، موضحًا أن أرامكو تتجه إلى زيادة قدرتها الإنتاجية لتلبية نمو الطلب المتوقع.

أسهم أرامكو

بمجرد الكشف عن الأرباح، قفزت أسهم أرامكو بنسبة 1.85% يوم الأحد 15 مايو/أيار، وبلغت قيمة السهم 41.40 ريالاً سعوديًا (11.4 دولارًا أميركيًا).

توزيع أرباح أرامكو
منشأة تابعة لأرامكو في رأس تنورة- الصورة من نيويورك تايمز

في الوقت نفسه، ارتفعت أسهم أرامكو منذ بداية عام 2022، وجعلها ذلك أكثر الشركات قيمة في العالم الأسبوع الماضي، وبلغت القيمة السوقية لسهم أرامكو 2.43 تريليون دولار.

وقالت الشركة إنها حافظت على توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 18.8 مليار دولار أمريكي.

وفي غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا عند 140 دولارًا للبرميل في شهر مارس/آذار عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتراجعت أسعار الخام في وقت لاحق مع استمرار تدفق النفط الروسي، وعودة عمليات الإغلاق في الصين، أكبر مستورد في العالم، التي أسفرت عن تراجع الاستهلاك.

وتأتي نتائج توزيع أرباح أرامكو القياسية بعد انتعاش النشاط الاقتصادي وتخفيف القيود العالمية جراء جائحة كورونا.

وسجلت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أسرع نمو اقتصادي لها منذ عقد خلال الربع الأول من العام، ونما إجمالي الناتج المحلي بنسبة 9.6% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد في المملكة بنسبة 7.6% هذا العام على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق