عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

بلاغ عاجل يكشف عن تهريب النفط الليبي إلى تركيا

خطاب للنائب العام: ناقلتان تهربان النفط من ميناء بنغازي إلى تركيا

الطاقة

طالب رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، النائب العامّ الليبي بالتحقيق في عمليات تهريب النفط الليبي إلى تركيا، من خلال ناقلات دخلت الموانئ الليبية بشكل غير شرعي.

ووفقًا لخطاب -حصلت "الطاقة" على نسخة منه، موجّه من صنع الله إلى المستشار الصديق الصور، فإن ناقلات النفط دخلت الموانئ النفطية الليبية، وعُبِّئَت بطريقة غير شرعية بعيدًا عن يد المؤسسة، بحمولة تُقدَّر بنحو 11 ألف طن، أي 15 مليون لتر.

وقال صنع الله، في بلاغه، إن ناقلتي النفط "أكوا مارين" و"كوين ماجدة" كانت إحداهما ترفع العلم الليبي والأخرى ترفع العلم التركي، ونفّذتا عملية تهريب النفط الليبي من ميناء بنغازي، وفُرِّغت شحناتها في دولة تركيا.

أثر عمليات التهريب

قال رئيس مؤسسة النفط، في خطابه للنائب العامّ، إن عمليات التهريب غير الشرعية تضاعفت 10 مرات، في توقيت تعجز فيه المؤسسة عن تلبية الاحتياجات المحلية، مطالبًا باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المتورطين في هذه الأعمال.

تهريب النفط الليبي
رسالة رئيس مؤسسة النفط إلى النائب العامّ في ليبيا التي حصلت عليها "الطاقة"

ولفت صنع الله إلى تناقص كميات الغاز المغذي لمحطات الكهرباء في ليبيا، بسبب إغلاق موانئ الزويتينة ومرسى البريقة، في 17 أبريل/نيسان الماضي.

وأوضح أن مؤسسة النفط عاجزة عن مواجهة أعمال تهريب النفط الليبي، التي تجري في ميناء بنغازي علنًا تحت أعين الجميع، وخارج الإطار الشرعي للمؤسسة وشركة البريقة لإنتاج النفط.

الاستثمار في النفط الليبي

كان رئيس مؤسسة النفط الليبية، مصطفى صنع الله، قد دعا الغرب إلى الاستثمار في عمليات النفط والغاز في بلاده.

مؤسسة النفط الليبية
كلمة مصطفى صنع الله أمام المنتدى - الصورة من صفحة مؤسسة النفط الليبية في فيسبوك (14 مايو 2022)

وأكد -خلال مشاركته في منتدى منتدى "نحو الجنوب: الإستراتيجية الأوروبية لموسم جيوسياسي واقتصادي واجتماعي ثقافي جديد في حوض المتوسط"- استعداد ليبيا لتزويد أوروبا بالنفط والغاز.

وقال صنع الله، إن بعض المراقبين يعتقدون أن ليبيا ما زالت منطقة شديدة الخطورة للمستثمرين، لكن شركات النفط العالمية، مثل إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية وريبسول وكونوكو فيليبس وإكوينور، تستثمر منذ سنوات هناك، بأكثر من مليار دولار سنويًا لاستغلال موارد ليبيا.

وأشار صنع الله إلى مراجعة خطط تطوير منطقة شمال غيالو6 جي، وإن سي98، وهو تطوير نفطي مشترك مع شركات مثل توتال إنرجيز وكونوكو فيلبس وهيس، بميزانية تُقدَّر بنحو 3.5 مليار دولار، موضحًا أن هناك مشروعات أخرى جاهزة لتطوير الغاز، مثل "إن سي7" و"إن سي210 آتشان" في حوض غدامس، بأكثر من 4 مليارات دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق