طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مشروعان لتوليد 550 ميغاواط من طاقة الرياح البحرية في كولومبيا

باستثمارات قيمتها مليارا دولار

أمل نبيل

اقرأ في هذا المقال

  • استغلال الطاقة المنتجة في توليد الأمونيا الخضراء
  • بدء تشغيل أول مزرعة رياح في كولومبيا عام 2026
  • طاقة الرياح البحرية تجذب استثمارات إلى كولومبيا بقيمة 27 مليار دولار
  • كولومبيا تستهدف توليد 1 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030

تشهد مشروعات طاقة الرياح البحرية في كولومبيا انتعاشة مرتقبة، مع بدء إنشاء مزرعتين للرياح بطاقة إنتاجية 550 ميغاواط، وتكلفة استثمارية بملياري دولار.

ووقعت شركة كوبنهاغن إنفراستراكتشر بارتنزر ومقرها الدنمارك، وشركة الكهرباء في بارانكويلا -مدينة في كولومبيا- "إيه بي بي إيه كيو" اتفاقية مبدئية في مارس/آذار الماضي، لبناء مزرعة رياح بحرية بسعة إنتاجية 350 ميغاواط.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة التي تصل تكلفتها الاستثمارية مليار دولار، حيز التشغيل في 2026.

إنتاج الأمونيا الخضراء

بدأت مرحلة تصميم المشروع، وستستمر لمدة عامين تقريبًا، وستشمل جمع التصاريح وتصميم البنية التحتية ودراسة الجدوى للتوصيل بالشبكة الوطنية.

ووقّعت شركة الأسمدة مونوميروس، الذراع الكولومبية لشركة بيكويفين الفنزويلية المملوكة للدولة، اتفاقية مبدئية أخرى مع شركة الكهرباء في بارانكويلا، للحصول على الكهرباء المنتجة من المحطة المُزمع إنشاؤها.

وستستغل الشركة الطاقة المنتجة من محطة الرياح في توليد الأمونيا الخضراء، لضمان توفير الأسمدة النيتروجينية، لقطاع الزراعة الكولومبي، وتقليل الاعتماد على الأمونيا الرمادية المستوردة المنتجة باستخدام الغاز الطبيعي.

طاقة الرياح البحرية

وتخطط شركة "بلو فلوات إنرجي" الإسبانية لتطوير مزرعة رياح بطاقة إنتاجية 200 ميغاواط، قبالة سواحل غاليرازامبا في مقاطعة بوليفار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كارلوس مارتن، إن محطة فينتوس أليسيوس ستشمل 35 توربينًا للرياح، وتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة -التي تبلغ تكلفتها الاستثمارية مليار دولار- عام 2027.

وأضاف: "ستُسوّق الكهرباء المولدة من هذه المحطة إلى الشبكة الوطنية في كولومبيا لتلبية الطلب المحلي، كما نخطط لبيع الطاقة للقطاع الخاص في وقت لاحق".

خريطة طريق الرياح البحرية

أطلقت حكومة كولومبيا -رسميًا- في 3 مايو/أيار، خريطة طريق الرياح البحرية في البلاد، التي تنص على أن الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية لديها القدرة على تركيب ما يقرب من 50 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية، منها نحو 27 غيغاواط في المياه الضحلة، في حين تتطلب 21 غيغاواط بنية تحتية عائمة.

وتوضح خريطة الطريق أن كولومبيا في أفضل السيناريوهات يمكنها أن تولّد 1 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، و3 غيغاواط بحلول عام 2040، و9 غيغاواط بحلول عام 2050، في حال طُورت مشروعات الرياح البحرية على نطاق تجاري.

طاقة الرياح البحرية

بينما يفترض السيناريو الأسوأ أن مزارع الرياح البحرية في البلاد يمكن أن تولد 200 ميغاواط بحلول 2030، ثم ترتفع إلى 500 ميغاواط بحلول 2040، ثم توليد 1.5 غيغاواط من الرياح البحرية بحلول عام 2050، على أساس تراكمي، وفقًا لموقع أرغوس ميديا.

وتحتاج كولومبيا لتحقيق مخططاتها الطموحة إلى توسيع سعة النقل في البلاد، ويعد أحد أكثر التحديات التي تواجه نشر الرياح البحرية في البلاد على نطاق تجاري هو التوافر المحدود لقدرة نقل الجهد العالي بالقرب من أهم مناطق موارد الرياح، وهي مقاطعتا لاغواجيرا وماغدالينا في أقصى شمال البلاد.

وتمتلك كولومبيا 11 غيغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة في انتظار التوصيل بالشبكة الكهربائية.

استثمارات مليارية

قال وزير التعدين والطاقة، دييغو ميسا، إن الرياح البحرية يمكنها أن تجذب استثمارات جديدة لكولومبيا بأكثر من 27 مليار دولار، كما يمكن أن تخلق 26 ألف وظيفة بحلول عام 2050.

ولن تمنح وزارة الطاقة في البلاد أي حوافز إضافية لمشروعات الرياح البحرية، بخلاف المقررة لمشروعات الطاقة المتجددة.

ويساعد إدراج طاقة الرياح البحرية في مزيج توليد الكهرباء، كولومبيا على المضي قدمًا نحو تحقيق الحياد الكربوني، إذ يُسهم كل ميغاواط من طاقة الرباح البحرية في خفض 190 كيلوغرامًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتستهدف كولومبيا تحقيق الحياد الكربوني بنسبة 51% عام 2030، وتحقيق الحياد الكامل في البلاد بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق