انفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

أرباح شركات النفط الكبرى تشهد ارتفاعًا قويًا خلال الربع الأول (إنفوغرافيك)

بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

استفادت أرباح شركات النفط الكبرى حول العالم من الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقفزت أسعار خام برنت ما يقرب من 39%، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار الماضي؛ لتتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل، مع الغزو الروسي لأوكرانيا بدايةً من 24 فبراير/شباط الماضي؛ ما أثار مخاوف كبيرة بشأن إمدادات النفط العالمية.

وتلقت أرباح شركات النفط الدعم أيضًا من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، خاصة في أوروبا، إلى مستويات قياسية؛ جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

أرباح بي بي

ارتفع صافي الأرباح لدى شركة بي بي البريطانية إلى 6.24 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، ليكون الأعلى منذ عام 2008، مقارنة بـ2.63 مليارًا في الربع نفسه من عام 2021.

وجاءت الأرباح مدفوعة بقسم تداول النفط والغاز، فضلًا عن ارتفاع أسعار النفط والغاز وهوامش تكرير قوية، بحسب تقرير نتائج الأعمال.

وفيما يتعلق بإجمالي الأداء؛ فإن الشركة البريطانية سجلت خسائر فصلية بقيمة 20.4 مليار دولار، هي الأكبر على الإطلاق، مع تخارجها من روسيا، والتخلي عن حصتها البالغة 19.75% في شركة روسنفط الروسية.

شل وتوتال

حققت شركة شل صافي ربح قدره 7.11 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعًا من 5.66 مليار دولار على أساس سنوي، لكنه جاء أقل بنسبة 38% عن الربع الأخير من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالأرباح المعدلة، بعد استبعاد العناصر والبنود غير المتكررة؛ فقد سجلت شل مستوى قياسيًا عند 9.13 مليار دولار في الربع المنتهي في مارس/آذار المنصرم، مقابل 3.23 مليارًا قبل عام واحد.

وضمن أرباح شركات النفط الكبرى، حققت شركة توتال الفرنسية صافي دخل بقيمة 4.94 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار الماضي، بزيادة 48% عن المدة نفسها من العام المنصرم، حينما سجلت 3.34 مليار دولار.

أرباح شركات النفط الكبرى

إكوينور وإيني

استفادت إكوينور بصفة خاصة من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لأعلى مستوياتها على الإطلاق؛ إذ حققت الشركة النرويجية صافي ربح قدره 4.71 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعًا من 1.85 مليار دولار قبل عام.

أما بالنسبة إلى شركة إيني الإيطالية؛ فقد حققت صافي دخل قدره 3.58 مليار يورو (3.76 مليار دولار) في الربع الأول من 2022، ارتفاعًا من 0.856 مليار يورو (0.90 مليار دولار).

شيفرون وإكسون موبيل

تضاعف صافي ربح شركة شيفرون الأميركية 4 مرات على أساس سنوي، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار، ليصل إلى 6.25 مليار دولار، ارتفاعًا من 1.37 مليار دولار قبل عام واحد.

ودفعت أسعار النفط والغاز الشركةَ الأميركية إلى زيادة إنتاجها في الولايات المتحدة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 10% على أساس سنوي.

واستمرارًا لقوة أرباح شركات النفط الكبرى، أعلنت إكسون موبيل الأميركية صافي دخل قدره 5.48 مليار دولار، في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار، مقارنة بـ2.73 مليار دولار، في المدة نفسها من العام المنصرم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق