التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الهند.. أسعار الألواح تقفز 50% خلال شهرين

بعد فرض رسوم على الاستيراد

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • أصبحت أسعار الألواح الشمسية المحلية الهندية تتساوى مع الألواح المستوردة من الصين.
  • • أُجْبِرَ العديد من المطورين على تعليق مشروعاتهم؛ لأنها أصبحت غير قابلة للتنفيذ.
  • • ارتفاع أسعار السلع وتكاليف الشحن أدى إلى زيادة الأسعار.
  • • علّق المطورون الهنود مشروعاتهم بسبب الطلب الضئيل في السوق.

يشهد قطاع الطاقة الشمسية في الهند أزمة، بعدما فرضت الحكومة رسوم استيراد بنسبة 40% على الألواح الشمسية، و25% على الخلايا الشمسية؛ لمساعدة الشركات المصنعة المحلية على توسعة قدراتها الإنتاجية، وذلك في 1 أبريل/نيسان الماضي، وفقًا لما نشرته صحيفة "فايننشل إكسبرس" الهندية الصادرة باللغة الإنجليزية.

وقفزت أسعار الألواح الشمسية المحلية بنسبة تزيد على 50% في الشهرين الماضيين إلى أكثر من 30 روبية (0.39 دولارًا) لكل واط وقت الذروة بسبب فرض رسوم استيراد بنسبة 25% على الخلايا الشمسية وارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب أزمة أوكرانيا.

وأصبحت أسعار الألواح الشمسية المحلية الهندية تتساوى مع الألواح المستوردة من الصين أو حتى أعلى ثمنًا؛ ما أجبر العديد من المطورين على تعليق مشروعاتهم؛ لأنها أصبحت غير قابلة للتنفيذ؛ نظرًا للأسعار المضمنة في اتفاقيات شراء الكهرباء الحالية.

معاناة قطاع الطاقة الشمسية في الهند

يرى المحللون أن قطاع الطاقة الشمسية في الهند يعاني مشكلة مزدوجة تتمثل في ارتفاع أسعار السلع الأساسية وفرض رسوم استيراد على كل من المطورين والمصنعين.

الطاقة الشمسية في الهند
محطة طاقة شمسية في الهند

وتوفر الصين نحو 85% من متطلبات الهند من الألواح لمشروعات الطاقة الشمسية. وَرَّد المصنعون المواد الخام مثل سبائك البولي سيليكون لتصنيع الخلايا الشمسية.

وقد أدت الرسوم المقترنة بارتفاع أسعار المواد الخام إلى زيادة تكلفة المدخلات للمصنعين المحليين؛ ما جعل الألواح المحلية مكلفة. وأصبحت الألواح الصينية باهظة الثمن بالنسبة لمطوري الطاقة الشمسية في الهند بسبب فرض رسوم بنسبة 40%.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة واري إنرجيز، ثاني أكبر مصنع للألواح الشمسية في الهند، هيتيش دوشي، إن الشركة اضطرت إلى رفع أسعار الألواح؛ حيث زادت جميع تكاليف المدخلات بشكل كبير؛ حيث يترجم رسم 25% على الخلايا إلى 12.5% من سعر اللوح.

وأضاف أن ارتفاع أسعار السلع وتكاليف الشحن أدى إلى زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أن الأزمة الكبرى تتمثل في نقص الطلب.

من جهتهم، علّق المطورون الهنود مشروعاتهم بسبب الطلب الضئيل في السوق.

وأصبحت اتفاقيات شراء المشروعات الموقعة غير قابلة للتطبيق في ظل مثل هذه التكاليف المرتفعة للمشروع، على الرغم من أن مصنعي عناصر الطاقة الشمسية في الهند يتمتعون الآن بقدرة تصنيعية جيدة ولديهم أحدث التقنيات، لكنهم بحاجة إلى طلب محلي جيد.

ضرورة تنظيم الأسعار

قال مسؤول الشؤون التنظيمية لدى شركة كلين ماكس إنرجي سوليوشنز الهندية، آشو غوبتا، إنه ليس إجراءً سليمًا أن يصبح سعر الألواح الشمسية المستوردة أرخص من أسعار الألواح الشمسية المحلية.

ودعا غوبتا إلى تنظيم الصناعة لتشجيع التصنيع في البلاد، وأكد أهمية تنظيم السعر لضمان عدم تأثر المستهلكين النهائيين.

الطاقة الشمسية في الهند
مشروع طاقة شمسية في الهند - أرشيفية

وأوضح أن الأزمة الحالية المتمثلة في ارتفاع أسعار الألواح الشمسية تبدو وكأنها عملية طويلة الأمد ما لم تحقق الهند قدرة تصنيعية تبلغ 20 غيغاواط.

تجدر الإشارة إلى أن الهند تتمتع بقدرة تصنيعية معتمدة للألواح الشمسية تبلغ 12 غيغاواط سنويًا بدءًا من الشهر الماضي، ولكن لتحقيق هدفها الخاص بالقدرة البالغ 450 غيغاواط بحلول عام 2030؛ فإنها تتطلب 30 غيغاواط سنويًا.

وإذا صدقت المصادر المطلعة على الصناعة؛ فإن الحكومة الهندية تخطط للموافقة على نحو 8 غيغاواط من تطبيقات تصنيع الألواح بحلول الأسبوع الأول من مايو/أيار 2022.

وعند أخذ هذا السيناريو في الحسبان، ستظل الهند مقصرة بمقدار 10 غيغاواط لتلبية متطلباتها السنوية حتى عام 2030.

صدمة قوية متوقعة

يسود اعتقاد بأن الحكومة الهندية ستتعرض لصدمة قوية إذا لم تعدل سياساتها المتعلقة بالطاقة الشمسية في الهند في الوقت المناسب.

وقال الشريك المؤسس لشركة "سن ألفا إنرجي" الهندية، بونييت غويال، إن المطورين يحتاجون إلى بعض الحلول فيما يتعلق بتخفيض ضريبة السلع والخدمات على المشروعات التي تصل إلى 13.9%، أو زيادة الاستهلاك إذا تعذر تخفيض رسوم الاستيراد على الأجزاء المكوّنة للألواح.

بدوره، قال الشريك المؤسس لشركة "أورجان كلينتيك" الهندية، غوتام داس، إن عدم اليقين بشأن تأثير قائمة النماذج المعتمدة وسياسة الشركات المصنعة وزيادة ضريبة السلع والخدمات والقدرة التصنيعية المحلية المنخفضة قد فاقمت التقلبات في سعر ألواح الطاقة الشمسية في الهند.

وألمح غوتام داس إلى أهمية التركيز على تقديم حافز مرتبط بالإنتاج للترويج لسياسة "اصنع في الهند" بدلًا من فرض رسوم استيراد مرتفعة على الألواح الشمسية؛ لأن القدرة المحلية صغيرة جدًا في هذه المرحلة.

وقال داس إن الطاقة المتجددة هي حاجة الساعة ولا ينبغي أن تكون وتيرة تبني الطاقة الشمسية ضحية للرسوم على الواردات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق