أخبار النفطرئيسيةنفط

الكونغو تعرض 16 مربعًا نفطيًا للتنقيب وسط تحذيرات مناخية

دينا قدري

تعتزم جمهورية الكونغو الديمقراطية عرض 16 مربعًا نفطيًا للتنقيب، وهو ما أثار غضب منظمة غرينبيس أفريقيا، التي أكدت أن هذه الخطة ستكون لها "عواقب كارثية على المناخ العالمي والمجتمعات المحلية"، مطالبةً الحكومة بالتراجع.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماع في 8 أبريل/نيسان الجاري، على الخطة التي تهدف إلى زيادة الإنتاج من 25 ألف برميل يوميًا حاليًا.

وستقدّم الدولة 16 مربعًا في المرحلة الأولى، التي ستشمل مناقصة مفتوحة ومقيّدة، في 3 أحواض مختلفة، حسبما أفادت منصة "إنرجي فويس".

وطلبت وزارة النفط والغاز موافقة الحكومة على تشكيل لجنة من 15 عضوًا، ستشرف على الخطوة التالية في صياغة خطة للدعوة إلى المناقصات.

تدمير النظم البيئية في الكونغو

أكدت قائدة المشروع الدولي لغابة حوض الكونغو لصالح غرينبيس أفريقيا، إيرين وابيوا بيتوكو، أن البيع بالمزاد العلني للمربعات النفطية الجديدة في أيّ مكان هو "أمر خاطئ، ويقوّض حق المجتمعات في بيئة صحية".

وشددت على أن "خطة شركات النفط الكبرى لتدمير النظم البيئية الأكثر حساسية في الكونغو هي خطأ تاريخي يجب إلغاؤه على الفور".

وركّزت المنظمة غير الحكومية الكثير من انتقاداتها على خطة تطوير المناطق في مقاطعة كوفيت المركزية.

وأضافت أن المنطقة غنية بأراضي الخث -أنظمة إيكولوجية أرضية للأراضي الرطبة حيث تمنع ظروف التشبع بالمياه المواد النباتية من التحلل الكامل- وتحتوي على نحو 30 مليار طن من الكربون.

ودعت وابيوا بيتوكو الدول التي وعدت بتقديم 500 مليون دولار خلال قمة المناخ كوب 26 للغابات الكونغولية، إلى اتخاذ إجراءات.

وقالت: "يجب عليهم الآن معالجة الخطط المظللة والقذرة لاستبدال الغابات المطيرة وأراضي الخث بالنفط".

إنتاج الكونغو من النفط الخام - فبراير 2022

مشروع توتال إنرجي للتشجير

كانت شركة توتال إنرجي الفرنسية قد أعلنت -في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- مشروعًا يمكنه عزل 500 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في الكونغو، في إطار مشاركتها باحتفالات اليوم الوطني لزراعة الأشجار.

مشروع التشجير التي أعلنته توتال إنرجي جاء بالشراكة مع مجموعة "فوريه" لإدارة الموارد، إحدى الشركات الرائدة في قطاع زراعة الغابات والتشجير وزراعة الأخشاب في أفريقيا.

وتتضمن خطة توتال إنرجي زراعة 40 مليون شجرة على مدار 10 سنوات، وتقديم رعاية لها تمتد لأكثر من 35 عامًا.

المشروع يحمل اسم "حوض كربون باتيكي"، في هضبة باتيكي الواقعة الكونغو والغابون، ضمن خطوات تحقيق الأهداف المناخية الخالية من الانبعاثات عبر مشروعات الشركة الفرنسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق