أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

توتال إنرجي وإينيوس تطوّران 2 غيغاواط من الطاقة الشمسية في آسيا

دينا قدري

أبرمت شركتا توتال إنرجي الفرنسية وإينيوس اليابانية اتفاقية مشروع مشترك لتطوير توليد الطاقة الشمسية اللامركزية لعملائهما في عدد من الدول الآسيوية.

ويعتزم المشروع المشترك تطوير سعة 2 غيغاواط من الطاقة الشمسية اللامركزية على مدى السنوات الـ5 المقبلة، في اليابان والهند وتايلاند وفيتنام وإندونيسيا والفلبين وكمبوديا وسنغافورة وماليزيا.

وسيستفيد المشروع من نقاط القوة في كلتا الشركتين؛ ما يجعله واحدًا من أكثر مقدّمي الخدمات تنافسية في المنطقة.

ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الثاني من عام 2022، بعد الموافقة على المنافسة من السلطات المختصة، حسبما أفاد بيان صحفي أصدرته شركة الطاقة الفرنسية.

توتال إنرجي في آسيا

ستستفيد توتال إنرجي من خبرتها في هذا القطاع من السوق وبصمتها العالمية، بموجب هذه الاتفاقية.

وفي هذا الصدد، قال نائب الرئيس الأول للطاقة المتجددة في الشركة، فينسان ستوكار: "يسعدنا أن نتشارك مع إينيوس، أحد أكثر الفاعلين في مجال الطاقة المتجددة ديناميكية وثباتًا في آسيا".

وشدد على أنه "من خلال هذا المشروع المشترك، سنقدم أحد أكثر الحلول كفاءة في آسيا لمساعدة عملائنا على تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم، مع تقليل تكاليفهم".

وأضاف: "من خلال هذه الشراكة، تُظهر توتال إنرجي أيضًا التزامها تجاه آسيا، وهي قارّة رئيسة للوصول إلى هدفنا المتمثل في 100 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول عام 2030".

الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية - أرشيفية

دعم تحول الطاقة العالمي

ستستخدم إينيوس خبرتها في مصادر الطاقة المتجددة وعلامتها التجارية القوية -بشكل رئيس في اليابان- لخفض تكاليف الحلول اللامركزية المقدّمة للعملاء الصناعيين والتجاريين.

وقال نائب الرئيس الأول، الرئيس والمدير التنفيذي للموارد والكهرباء في إينيوس، كاتسوكي أريسا: "نحن على ثقة من أن هذه الشراكة تمكّننا من توسيع هذا العمل بكفاءة وفاعلية في آسيا، بما في ذلك اليابان".

وتابع: "نعتقد اعتقادًا راسخًا أن شركة توتال إنرجي، إحدى شركات الطاقة الرائدة على المستوى العالمي، هي الشريك الأفضل لنا؛ نظرًا لأن كلينا يعمل بشكل متزايد على تطوير أعمال الطاقة المتجددة في تحول الطاقة العالمي".

كما قال: "بالإضافة إلى نموذج الأعمال شديد التنافسية الذي طوّرته توتال إنرجي، سنستخدم علامتنا التجارية القوية وشبكة العملاء في اليابان وآسيا لتوسيع أعمال هذا المشروع المشترك".

مشروعات الطاقة الشمسية

كانت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة قد فازت -الأسبوع الماضي- بمشروع بناء محطة للطاقة الشمسية في منطقة دوندو بشرق موزمبيق.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة في موزمبيق: "بعد إجراء تقييم شامل من قبل لجنة التحكيم، حصلت توتال إنرجي على الموافقة لتنفيذ المشروع؛ بوصفها صاحبة أفضل عرض فني ومالي".

وشهدت التصفيات النهائية لاختيار الشركة الفائزة بمشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية في دندو تنافُسَ 5 شركات، وانسحبت منها شركة فيما بعد، وقدّمت شركتان فقط مقترحات فنية قابلة للتطبيق.

وتقع محطة الطاقة الشمسية في دوندو على بُعد 30 كيلومترًا من ميناء مدينة بيرا، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 40 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق