رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. قفزة كبيرة في إيرادات بتروجت خلال 2021 (فيديو)

حققت إيرادات شركة بتروجت المصرية للمشروعات النفطية والاستشارات الفنية طفرة كبيرة خلال العام الماضي، بزيادة 6% عن 2020.

وبلغت إيرادات شركة بتروجت 34.2 مليار جنيه (1.87 مليار دولار) خلال عام 2021، وارتفع صافي ربح الشركة بنسبة 11.6% عن عام 2020، وحققت حجم تعاقدات غير مسبوقة بلغت قيمتها 60 مليار جنيه (3.28 مليار دولار) خلال عام 2021 بزيادة 13.2% عن عام 2020.

ومن جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا اهتمام الوزارة بتوطين الصناعة الوطنية للمكون المحلي في المشروعات النفطية، موضحًا أن تميّز شركة بتروجت خلال السنوات الـ5 الأخيرة يُعد تجسيدًا واقعيًا ونموذجيًا لهذا التوجه.

جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة بتروجيت
جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة بتروجت

احتياطيات قطاع النفط

استطاعت شركة بتروجت -من خلال مراكزها التصنيعية المتطورة- توفير جانب مهم من احتياجات قطاع النفط من مكونات المشروعات الجديدة لمصافي تكرير النفط والمستودعات الإستراتيجية، وهو ما انعكس على زيادة المكون المحلي وسرعة تنفيذ المشروعات الحيوية، وفقًا لمخططها الزمني وبجودة وكفاءة متميزة.

وأوضح الملا -خلال الجمعية العامة لشركة بتروجت لاعتماد نتائج أعمالها لعام 2021- أن تطبيق إستراتيجية الوزارة انعكس إيجابًا على نجاح خطة بتروجت خلال السنوات الماضية وتحقيقها نتائج ملموسة تتحدث عن نفسها وتُعد بمثابة قصة نجاح يُحتذى بها.

وأضاف أن بتروجت أصبحت ذراعًا مصرية كبرى لتنفيذ المشروعات وتصنيع مكوناتها محليًا، وباتت تعتمد عليها العديد من قطاعات الدولة في تنفيذ مشروعات قومية كبرى فضلًا عن مشروعات قطاع النفط.

مشروعات داخل مصر

استعرض رئيس شركة بتروجت المهندس وليد لطفي أهم مؤشرات نتائج الأعمال، موضحًا أن تعاقدات الشركة البالغة قيمتها 60 مليار جنيه (3.28 مليار دولار) خلال عام 2021، وشملت التعاقدات مشروعات داخل مصر بقيمة 58.2 مليار جنيه (3.18 مليار دولار)، وتعاقدات خارج مصر بقيمة 1.8 مليار جنيه (98 مليون دولار)، بالإضافة إلى نجاحها في تأمين حجم أعمال بقيمة إجمالية 75 مليار جنيه (4.10 مليار دولار) تشمل مشروعات مستمرة من أعوام سابقة وإسنادات جديدة تغطي حتى عام 2026.

وأشار إلى نجاح بتروجت في تطبيق خطتها الإستراتيجية (2017-2021) التي أظهرت تمكنها في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية من تحقيق النمو المتوازن لأعمالها الذي جاء منصبًا بالأساس على مشاركتها في تنفيذ المشروعات الخاصة بقطاع النفط بوصفها أولوية أولى ومطلقة، إلى جانب تنفيذ توجه الوزارة للتوسع في التصنيع المحلي لمشروعات القطاع كافّة، والمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى للدولة، بالإضافة إلى فتح أسواق ومجالات عمل جديدة داخل مصر وخارجها.

وأضاف أن بتروجت تمكنت خلال عام 2021 من تنفيذ عدد من الأعمال المتكاملة للعديد من المعدات التخصصية التي تُنفّذ في مصر لأول مرة مثل تصنيع برج التقطير بمجمع التفحيم لصالح شركة السويس لتصنيع البترول، وأعمال تصميم مفاعلي كيروسين وتصنيعهما وتوريدهما وتركيبهما بالمشروع نفسه، وأعمال تصميم فواصل أملاح وتصنيعها وتوريدها وتركيبها في مصافي التكرير لشركات الإسكندرية والنصر والسويس للبترول وأسيوط والعامرية للبترول.

كما تعمل الشركة على تفعيل مشاركتها في مشروعات قطاع النفط ذات الطابع البيئي، مثل المشاركة في توقيـع مذكرة تفاهم لائتلاف من الشركات المصرية والعالمية والمصارف الكبرى لتنفيذ مشروعات خاصة بإزالة الكربون من منشآت النفط والغاز في مصر.

وتولي شركة بتروجت أعمال تنفيذ مشروع إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي في مجمع التكسير الهيدروجيني بأسيوط لصالح شركة إنوبك، ومشاركتها مقاولًا عامًا في تنفيذ مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لصالح شركة النصر للبترول.

جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة بتروجيت
جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة بتروجت

مشروعات خارج مصر

أوضح وليد لطفي أنه في إطار إستراتيجية وزارة البترول للتوسع في فتح مجالات عمل جديدة خارج مصر خاصة في القارة الأفريقية وُقعت مذكرة تفاهم تتضمن مشاركة بتروجت في تنفيذ المشروعات بغينيا الإستوائية، وتعزيز وجودها في دولة موزمبيق من خلال تجديد تسجيل فرع الشركة، ونجاحها في إنهاء أعمال توريد منشاَت بحرية للمياه العميقة وتصنيعها لصالح شركة بيكرهيوز.

كما فازت بتروجت بمشروع تصنيع منشاَت بحرية مياه عميقة في كوت ديفوار لصالح شركة إيني الإيطاليـة، ومشاركتها في العديد من العروض الخاصة بالمشروعات في عدد من الدول الأفريقية مثل جنوب السودان وأنغولا وأوغندا وموريتانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق