أخبار النفطرئيسيةنفط

حجم التسربات النفطية في نيجيريا يتضاعف خلال 2021

دينا قدري

أعلنت شركة شل، اليوم الثلاثاء، أن حجم التسربات النفطية الناجمة عن أعمال التخريب في ولاية دلتا بنيجيريا زاد بأكثر من الضعف إلى 3300 طن العام الماضي، من 1500 طن في عام 2020.

هذا الحجم الهائل من التسربات النفطية شوهد آخر مرة في عام 2016، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

إلّا أن شل أوضحت -في تقرير الاستدامة الخاص بها- أن عدد التسربات النفطية الرئيسة انخفض إلى 106 في عام 2021، من 122 حادثًا في العام السابق.

شل هي المشغّل الرئيس لمشروع النفط والغاز البري المشترك في نيجيريا "إس بي دي سي"، الذي كافح لسنوات لاحتواء التسربات في ولاية دلتا؛ بسبب الحوادث التشغيلية والسرقة والتخريب.

تسرب نفطي-نيجيريا-نفط
تسرب نفطي في نيجيريا.

التسربات النفطية في نيجيريا

واجهت شل -أكبر شركة نفطية دولية كبرى تعمل في نيجيريا- سلسلة من القضايا أمام المحاكم في الماضي، بشأن التسربات النفطية.

وفي العام الماضي، وافقت شركة شل على دفع 111.68 مليون دولار لمجتمع نيجيري؛ لتسوية قضية تسرب النفط الذي حدث منذ أكثر من 50 عامًا.

وأمرت محكمة فيدرالية عليا في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 شركة شل بدفع 800 مليار نايرا (1.95 مليار دولار) إلى 88 مجتمعًا في إغبالور إيبوبو في ولاية ريفرز، الذين اتّهموا الشركة بحدوث تسرب نفطي ألحق أضرارًا بمزارعهم والممرات المائية، ثم استأنفت شركة شل الحكم، نافيةً التسبب في التسرب.

وقف أعمال شل في نيجيريا

منعت محكمة نيجيرية الشهر الماضي شركة شل من بيع أيّ أصول في نيجيريا، إلى حين التوصل لقرار بشأن استئناف الشركة على غرامة تُقدَّر بنحو ملياري دولار، بسبب تسرّب نفطي مزعوم.

وقالت لجنة من 3 قضاة، إن شركة شل -التي تعمل من خلال وكلائها أو الشركات التابعة لها- مُنعت من "بيع أيٍّ من أصولها/ممتلكاتها، أو تخصيصها أو تخريبها أو التصرف فيها"، بانتظار الفصل في الاستئناف.

وصدرت نسخة من حكم المحكمة -اطّلعت عليه رويترز- في 11 مارس/آذار، وأمرت أيضًا شركة شل بإيداع الأموال في حساب تسيطر عليه المحكمة، في غضون يومَي عمل.

وقال متحدث باسم وحدة شل النيجيرية، إن الشركة ستستأنف القرار على الفور، ومن المقرر أن تبدأ جلسة استئناف شل في 5 مايو/أيار.

وقال المتحدث باسم الشركة: "نشعر بخيبة أمل من هذه النتيجة، لدينا إيمان قوي بجدارة قضيتنا، وسنتخذ خطوات فورية بموجب القانون للاستئناف ووقف تنفيذ القرار، حتى يجري الفصل في الاستئناف".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق