رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

انفجار شاحنة نفط في نيجيريا يسفر عن مصرع 17 شخصًا

أحمد بدر

تتصاعد الأزمات المتعلقة بالنفط في نيجيريا، بدايةً من عمليات السرقة المنظمة، وصولًا إلى الحوادث التي تقع خلال عمليات النقل، وآخرها انفجار شاحنة نفط، اليوم الجمعة، أسفر عن مقتل 17 شخصًا.

وبحسب صحيفة "ديلي بوست"؛ فقد اشتعلت النيران في شاحنة تنقل النفط في طريق لاغوس – إيبادان السريع بولاية أوغون، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصًا.

وقالت المتحدثة باسم الهيئة الفيدرالية للسلامة على الطرق فلورنس أوكبي، إن حادث شاحنة النفط وقع الساعة 5:00 من صباح يوم الجمعة، قبل جسر إيسارا، وأسفر عن احتراق 14 جثة بشكل لا يمكن معه التعرف عليهم.

حوادث سابقة

وشهدت نيجيريا، مطلع شهر فبراير/شباط الجاري، انفجار سفينة نفط عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ؛ حيث غرقت في محطة أوكبوكيتي بالقرب من إسكرافوس بولاية دلتا؛ ما تسبب في اندلاع النيران ونشر الذعر في صفوف العمال الذين يديرون منشآت النفط القريبة.

انفجار سفينة نفط في نيجيريا
انفجار سفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ في نيجيريا

وكشفت الجهات المعنية عن أن السفينة تنتج النفط الخام، وتقع حول منشأة ميرين النفطية التابعة لشركة نفط وغاز متعددة الجنسيات، بالقرب من ميناء إسكرافوس، حسب منصة "فريش آنغل إن جي".

سرقات النفط

تعاني نيجيريا سرقة النفط المكرر؛ حيث أعلنت الحكومة مؤخرًا فشلها في مواجهة الأزمة التي سببها لصوص النفط، كما أن نيجيريا تمتلك باعًا طويلًا في سرقة النفط المكرر.

فمنذ 1988، أعلن وزير النفط -آنذاك- أن بلاده تخسر نحو 10 ملايين دولار سنويًا، بسبب سرقة النفط، ومنذ ذلك الحين تفاقمت المشكلة، وفي 2019، أصدرت مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية في نيجيريا تقريرًا يوضح أن عضو أوبك فقدت قرابة 138 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، بسبب السرقة على مدى السنوات الـ10 الماضية، بقيمة 40.06 مليار دولار أميركي.

وبنهاية 2021، قال تقرير إن نيجيريا شهدت عجزًا بنحو 200 مليون برميل من النفط الخام في 11 شهرًا؛ حيث قدَّرت الحكومة الفيدرالية خسائرها بنحو 3.5 مليار دولار أميركي، أو قرابة 10% من الاحتياطيات الأجنبية.

وانخفضت الاحتياطيات -أيضًا- خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بمقدار 481 مليون دولار، من 40.50 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى 40.04 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق