رئيسيةأخبار النفطنفط

إكسون موبيل تستثمر 10 مليارات دولار بمشروع جديد في غايانا

لإنتاج 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز بحلول 2027

أحمد بدر

أعلنت عملاقة النفط العالمية إكسون موبيل عزمها استثمار 10 مليارات دولار، في مشروع رابع لإنتاج النفط قبالة ساحل غايانا، في مشروع يعدّ الأكبر في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية.

وتراهن إكسون موبيل على غايانا، بوصفها واحدة من أهم مصادر نمو الإنتاج في المستقبل.

وتتوقع الشركة إنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز، بحلول عام 2027، وفقًا لما نقلته عنها وكالة رويترز.

وبدأت إكسون موبيل وشركاؤها "هس" و"سينوك" الإنتاج في غايانا عام 2019، بعدما أصبحت مسؤولة عن الإنتاج بالكامل في البلاد، إذ اكتشفت الشركة وشركاؤها أكثر من 10 مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج.

تفاصيل المشروع

إكسون موبيل
أحد مقارّ شركة إكسون موبيل - أرشيفية

تتوقع إكسون موبيل أن تنتج من المشروع -الذي أطلقت عليه اسم "يلوتيل" و يقع في منطقة ستابرويك- نحو 250 ألف برميل من النفط يوميًا، بدءًا من عام 2025.

ويعدّ المشروع -الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار- واحدًا من نحو 10 مشروعات تخطط الشركات لتثبيتها في غايانا.

وقال رئيس عمليات التنقيب والإنتاج في إكسون موبيل، ليام مالون، إن مشروع الشركة الرابع سيوفر للعالم مصدرًا موثوقًا آخر للطاقة لتلبية الطلب المستقبلي وضمان انتقال آمن للطاقة.

وأشار إلى أن قرار الاستثمار النهائي اتُّخِذ بعد تلقّي الموافقات الحكومية والرقابية الجمعة 1 أبريل/نيسان.

مراكز الحفر والإنتاج

أعلنت شركة إكسون موبيل أن المشروع سيشمل 6 مراكز حفر، وما يصل إلى 26 بئر إنتاج و25 بئر حقن.

أنتجت الشركات الـ3 نحو 120 ألف برميل نفط في غايانا، عام 2021، إذ كانت إكسون موبيل هي المشغّل الرائد بحصّة 45%، بينما يحتفظ الشركاء هس بنسبة 30%، وسينوك بنسبة 25%.

وكان الشركاء الـ3 قد بدؤوا، في وقت سابق من هذا العام، عملية إنتاج جديدة، سترفع الطاقة الإجمالية في غايانا إلى أكثر من 340 ألف برميل يوميًا.

تصدير النفط لأوروبا

حافظت غايانا على مكانتها بصفة منتج مهم للنفط، منذ بدء إنتاج خام ليزا وتصديره في ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

ومع ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت أنظار كثير من دول العالم تتجه إلى خام ليزا، الذي تنتجه غايانا، لا سيما مع بحث أوروبا عن بدائل للنفط الروسي.

وسجلت عملاقة النفط إكسون موبيل، وفقًا لتقارير تجهيزات الشحن، ناقلة "هومريك" من فئة "سويس ماكس" للسفر من غايانا لأوروبا محمّلة بشحنة من النفط الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق