التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تعلن إصدارًا جديدًا من احتياطي الطوارئ

وتوضيح التفاصيل الأسبوع المقبل

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أعلنت وكالة الطاقة الدولية خططها لإصدار جديد للنفط من احتياطي الطوارئ؛ لمواجهة اضطرابات السوق الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها لم تُفصِح بعد عن التفاصيل.

وجاءت موافقة الدول الأعضاء الـ31 في وكالة الطاقة الدولية، في بيان، اليوم الجمعة، عقب اجتماع وزاري استثنائي، برئاسة وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم.

وأكدت الدول الأعضاء التزامها القوي والموحّد بتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، أمس الخميس، سحب مليون برميل يوميًا من احتياطي النفط الإستراتيجي لمدة 6 أشهر، لتهدئة أسعار الطاقة.

احتياطي الطوارئ

بحسب البيان، من المقرر أن تعلن وكالة الطاقة الدولية تفاصيل كمية النفط المُفرج عنها من احتياطي الطوارئ في أوائل الأسبوع المقبل.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أعلنت، الشهر الماضي، سحب إجمالي 62.7 مليون برميل من احتياطي الطوارئ؛ لمواجهة نقص الإمدادات وتهدئة أسعار النفط.

ويمتلك أعضاء وكالة الطاقة مخزونات طوارئ تبلغ 1.5 مليار برميل، وستكون اتفاقية اليوم هي المرة الخامسة التي تقرر فيها الوكالة الدولية السحب من الاحتياطي بعد أعوام 1991 و2005 و2011 و1 مارس 2022.

وأوصت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- بأن تحافظ الحكومات والمستهلكون على جهود توفير الطاقة، مشيرًا إلى أنها ستواصل مراقبة أسواق النفط والغاز العالمية عن كثب.

إمدادات النفط

أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن الحرب الروسية في أوكرانيا لا تزال تضع ضغوطًا كبيرة على أسواق النفط العالمية؛ ما يؤدي إلى زيادة تقلبات الأسعار.

ويأتي ذلك على خلفية تراجع المخزونات التجارية عند أدنى مستوى منذ عام 2014، والقدرة المحدودة لمنتجي النفط على توفير إمدادات إضافية على المدى القصير.

ويهدد احتمال حدوث اضطرابات كبيرة في إنتاج النفط الروسي بإحداث صدمة عالمية في إمدادات النفط.

ويأتي ذلك مع الدور المهم لروسيا في أسواق الطاقة، كونها ثالث أكبر منتج للخام عالميًا، وتمثل صادراتها من النفط الخام البالغة 5 ملايين برميل يوميًا، ما يقرب من 12% من التجارة العالمية.

كما تمثل صادرات المشتقات النفطية من روسيا البالغة 2.85 مليون برميل يوميًا، نحو 15% من تجارة المنتجات المكررة عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق