أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

تراجع كبير في صادرات قطر من الغاز المسال خلال فبراير

شهدت صادرات قطر من الغاز المسال تراجعًا كبيرًا خلال فبراير/شباط الماضي، بسبب أعمال الصيانة التي أجرتها شركة قطر للطاقة في عدد من المرافق.

وانخفضت صادرات قطر من الغاز المسال في فبراير/شباط الماضي بنسبة 31% على أساس شهري إلى 5.5 مليون طن، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

الصادرات العالمية

كما تراجعت صادرات الغاز الطبيعي المسال عالميًا الشهر الماضي بنسبة 13 % مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2022 إلى 30.7 مليون طن.

شهدت الواردات العالمية من الغاز الطبيعي المسال انخفاضًا بنسبة 14% على أساس شهري، بضغط من انخفاض الطلب الصيني للغاز، وزيادة مستويات التخزين في كوريا الجنوبية.

قطر غاز - ناقلة الغاز الطبيعي المسال - الغاز القطري - الغاز المسال
ناقلة الغاز الطبيعي المسال- الصورة من موقع ناقلات قطر

صادرات قطر

توقّعت العديد من المصادر ارتفاع صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال بنهاية شهر مارس/آذار الحالي إلى نحو 6.5 مليون طن بزيادة نسبتها 18.2%، بدعم من عودة كافة مرافق إنتاج الغاز المسال بكامل طاقتها الإنتاجية.

كانت صادرات الغاز القطري قد سجلت نحو 18.8 مليون طن خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بـ 18.3 مليون طن في الربع المماثل من العام السابق له، بنسبة نمو على أساس سنوي 2.7%، حسبما ذكرت تقرير لمنظمة الدول العربية المصدّرة للنفط "أوابك".

وتخلّت قطر خلال 2021 عن صدارة مصدّري الغاز المسال في العالم، والذي انتزعته منها أستراليا، رغم تشغيل وحدات الإسالة في مشروعي قطر غاز وراس غاز بكامل القدرات التصميمية.

وبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز المسال نحو 77.4 مليون طن، لتحلّ في المرتبة الثانية عالميًا، وتستأثر بالنصيب الأكبر من صادرات الدول العربية، بحصّة إجمالية 69.2%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق