رئيسيةأخبار الغازغاز

أسعار الغاز ترفع مبيعات بامبا إنرجيا الأرجنتينية 42% في 2021

هبة مصطفى

دفعت أسعار الغاز المرتفعة نحو زيادة المبيعات السنوية لشركة بامبا إنرجيا، كبرى الشركات الأرجنتينية المستقلة في مجالات النفط والغاز والكهرباء، إذ سجل سعر الغاز ارتفاعًا إلى 3.1 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية، بنسبة 47%.

واشتدت حدة قفزات أسعار الغاز العالمية منذ بدايات أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وبلغت ذروتها مع تصاعد الصراع الجيوسياسي بين روسيا وأوكرانيا الذي انتهى بغزو الأخيرة قبل ما يزيد على الأسبوعين.

وأكدت بامبا إنرجيا -حينها- ارتفاع فاتورة واردات الغاز المسال، تخوفًا من نقص الإمدادات خلال فصل الشتاء، في حين تعوّل الشركة الأرجنتينية على خط أنابيب حكومي قيد التنفيذ لتوسعة إنتاجها.

نتائج بامبا إنرجيا

أعلنت شركة بامبا إنرجيا ارتفاع مبيعاتها السنوية بنسبة 42% بما يعادل 27 مليون دولار، مسجلة 406 ملايين دولار العام الماضي، وفق ما ورد في آخر تحديثات نتائجها السنوية التي أصدرتها 10 مارس/آذار الجاري.

الأرجنتين- الغاز
ميناء الغاز باهيا بلانكا في الأرجنتين - أرشيفية

وعزّز إنتاج الغاز من رفع إنتاج شركة بامبا إنرجيا اليومي، خلال الربع الرابع من عام 2021 الماضي، إذ شكل 91% من إجمالي الإنتاج الذي بلغ 58 ألفًا و100 برميل نفطي مكافئ يوميًا ارتفاعًا من 43 ألفًا و700 برميل خلال المدة ذاتها في العام السابق له.

وحدّدت الشركة، في تقريرها السنوي، معدلات احتياطياتها، مشيرة إلى أن الوحدة المسؤولة عن أعمال المنبع في الشركة (عمليات الاستكشاف والإنتاج) لديها احتياطيات مؤكدة طُوّرت في (بي-1) تقارب 70 مليون برميل نفطي مكافئ، واحتياطيات تنخفض قليلًا عن 372 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

إذ أنتجت بامبا إنرجيا (التي تُسهم بـ7% من الإنتاج الوطني للغاز في الأرجنتين)، 9 ملايين متر مكعب يوميًا خلال الربع الرابع من العام الماضي، ارتفاعًا من 6.7 مليون متر مكعب يوميًا خلال المدة ذاتها عام 2020.

وعزّز إنتاج ترخيص الغاز (إل مانغروللو) -التابع بالكامل لشركة بامبا إنرجيا- من إنتاج الشركة الأرجنتينية، إذ يمثّل وحده ما يقرب من 70% من إنتاجها.

وتشير توقعات الشركات لعام 2022 الجاري، إلى نمو إنتاج الغاز بمعدلات تتراوح حول 20% بحد أدنى.

أداء ضعيف للكهرباء

دعّمت أرباح قطاعات المنبع (الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز) محفظة شركة بامبا إنرجيا، وشكّلت تعويضًا للشركة عن الأداء الضعيف لأصول 9 محطات كهرباء تعمل بالطاقة الحرارية وتُنتج قدرة مركبة إجمالية تُقدر بـ2751 ميغاواط.

ورغم مكاسب إنتاج النفط والغاز، انخفضت مكاسب توليد الكهرباء للشركة الأرجنتينية بما يعادل 16 مليون دولار، وكذلك مكاسب البتروكيماويات هبطت بمقدار مليون دولار، وذلك في تقدير للمكاسب قبيل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك.

وبالتوازي مع ارتفاع المبيعات والإنتاج لقطاع أعمال المنبع، انخفض صافي الدين المُوحّد للشركة من 1.2 مليار دولار بنهاية عام 2020 إلى 866 مليون دولار نهاية العام الماضي، وفق ما ورد في صحيفة ناتشورال غاز وورلد.

كما سجلت النقدية والنقدية المُكافئة (القيمة الإجمالية لسيولة الشركة وعادة ما تكون في صورة الأصول الأكثر سيولة المتداولة) تراجعًا من 141 مليون دولار بنهاية 2020 إلى 110 ملايين دولار نهاية العام الماضي.الغاز المسال

توسعات الاستثمار وحجم الإنفاق

ارتفعت مخصصات الإنفاق الرأسمالي لشركة بامبا إنرجيا من 197 مليون دولار خلال عام 2020 إلى 379 مليون دولار العام الماضي، وفق بي إن أميركاز.

وحظيت مشروعات الغاز والكهرباء بالجانب الأكبر من تلك الاستثمارات، خاصة مشروعي (بي بي 3) الخاص بمزرعة الرياح الثالثة لشركة بامبا إنرجيا، ومحطة إنسانادا ترمو إلكتريكا للطاقة الكهربائية الحرارية.

وحول استثمارات عام 2022 الجاري، توقعت بامبا إنرجيا تخصيص نفقات استثمارية تصل إلى 400 مليون دولار (من ضمنها 280 مليون دولار لاستثمارات مشروعات الهيدروكربونات وإنتاج الكهرباء، مع تخصيص المبالغ المتبقية لأعمال الصيانة).

وتترقب شركة بامبا إنرجيا الجولة الرابعة لبرنامج بلان غاز، وهو برنامج حوافز لإنتاج الغاز في الأرجنتين أُطلق عام 2020، وحصلت بامبا إنرجيا العام الماضي على عقود توريد بموجب جولته الثالثة، ما عزّز من أداء الشركة في 2021.

وتعوّل الشركة على خط أنابيب قيد التنفيذ من قبل الحكومة الأرجنتينية، من شأنه دعم نقل الإمدادات، وأوضحت مسؤولة العلاقات الاستثمارية بالشركة، مارغريتا تشون، أن الحكومة يتعيّن عليها إعلان الجولة الرابعة من برنامج غاز بلان خاصة أن خط الأنابيب يشهد تقدمًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق