طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

كاليفورنيا توافق على مشروعات الرياح البحرية في ميناء هومبولت

وتوافق على تمويله بأكثر من 10 ملايين دولار

مي مجدي

وافقت لجنة الطاقة بولاية كاليفورنيا الأميركية على منح ميناء هومبولت تمويلًا قدره 10.5 مليون دولار ليصبح مركزًا لتطوير الرياح البحرية.

وتتوقع اللجنة أن يسهم المشروع في ازدهار صناعة الرياح البحرية بمقاطعة هومبولت، وتوفير العديد من فرص العمل.

وأعلنت، يوم الأربعاء 9 مارس/آذار، أن التمويل سيشمل استكمال أعمال الهندسة والتصميم الأولية، وإجراء مسح للموقع والدراسات الخاصة، إلى جانب إعداد تقييم للآثار البيئية اللازمة، وتنفيذ المراحل الأولية لعمليات البناء، والبدء في تدابير التخفيف البيئي.

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيه الولاية لتوليد 10 غيغاواط من الكهرباء المتجددة عبر الرياح البحرية بحلول عام 2045.

تطوير المشروع

قالت وكالة الطاقة بكاليفورنيا إن الاستثمار في البنية التحتية للموانئ أمر بالغ الأهمية لتطوير قطاع الرياح البحرية في الولاية.

فرنسا - الرياح البحرية العائمة - توربينات

وستكون لمحطة "هومبولت باي أوفشور ويند هيفي ليفت مارين" القدرة على تصنيع الأبراج التي تدعم توربينات الرياح والمنصات العائمة، حسب موقع أوفشور ويند.

وستسمح عمليات التطوير -أيضًا- بدخول السفن الكبيرة التي يمكنها نقل التوربينات ومكوناتها.

وفي البداية، ستستخدم المرافق لتطوير المشروع قبالة ساحل خليج هومبولت، المشهور بأنه من أفضل مصادر الرياح في العالم.

ووفقًا لبيانات لجنة الطاقة، سيعمل المشروع بقدرة تصل إلى 1.6 غيغاواط، ويمكن أن يوفر الكهرباء النظيفة لـ560 ألف منزل في الولاية.

كما أنه سيخلق نحو 830 فرصة عمل محلية، وأكثر من 130 مليون دولار أميركي للناتج الصناعي على مدى 5 سنوات.

أهداف كاليفورنيا

لتسريع انتشار الرياح البحرية في الولاية، وقّع حاكم كاليفورنيا، غافين نيوسوم، مشروع قانون الرياح البحرية ليصبح قانونًا، في سبتمبر/أيلول 2021.

ومن خلال القانون، يُمكن للجنة الطاقة بالولاية تقييم وتحديد الحد الأقصى من السعة لطاقة الرياح البحرية، وتحديد الأهداف خلال المدة بين عامي 2030 و2045 بحلول يونيو/حزيران المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي للجنة وضع خطة إستراتيجية وتقديمها إلى الهيئة التشريعية بحلول يونيو/حزيران 2023.

وبدأت اللجنة مؤخرًا عملية تطوير الخطة الإستراتيجية، وتشمل تحسين مرافق الواجهة البحرية، وتصنيع المكونات والتجميع ومرافق الصيانة.

ووافقت لجنة الطاقة على تمويل ميناء هومبولت بصفته جزءًا من ميزانية الولاية 2021-2022، بالإضافة إلى مقترحات بقيمة 45 مليون دولار من ميزانية 2022-2023 للاستثمار في إعداد مرافق الواجهة البحرية في كاليفورنيا تدعم تطوير طاقة الرياح البحرية العائمة في المياه الفيدرالية قبالة ساحل كاليفورنيا.

محطات الرياح البحرية - توربينات الرياح البحرية - طاقة الرياح البحرية - أذربيجان
أحد مشروعات الرياح البحرية - أرشيفية

تجاوز العراقيل

تأتي هذه الخطوة وسط تصاعد الاهتمام بطاقة الرياح البحرية، التي تستغلها الدول الأوروبية بنجاح منذ أكثر من عقد، لكن الولايات المتحدة لم تتبنَّها سوى مؤخرًا.

وفي كاليفورنيا، عاقت الصعوبات التنظيمية والتحديات الهندسية جهود مطوري مزارع الرياح في الولاية؛ الناتجة عن الانحدار الحاد في قاع المحيط الهادئ، والمخاوف إزاء تأثير البنية التحية في الطيور المهاجرة والحياة البحرية ومصايد الأسماك.

ورغم اعتراضات وزارة الدفاع السابقة لتوسيع طاقة الرياح البحرية في كاليفورنيا؛ فإن موقفها تغير في عهد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ويعمل الجيش -حاليًا- مع مسؤولي البيت الأبيض والولاية على البحث عن مواقع مناسبة لتطوير هذه المشروعات دون عرقلة الأنشطة العسكرية.

ووضع البيت الأبيض هدفًا يتمثل في تطوير مشروعات الرياح البحرية بقدرة 30 ألف ميغاواط بحلول عام 2030، ويمكن أن يحفز ذلك في خلق استثمارات بقيمة 12 مليار دولار، وتوفير أكثر من 77 ألف فرصة عمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق